الشريط الإخباري

تطوير روبوتات جراحية صغيرة تساعد في علاج مرض سرطان الرئة

لندن-سانا

طور باحثون في جامعة ليدز البريطانية روبوتاً صغيراً يمكنه الوصول إلى عمق الرئتين لاكتشاف وعلاج العلامات الأولى لمرض السرطان، ما يسمح للأطباء باستهداف الخلايا الضارة فقط ، مع السماح للأنسجة والأعضاء السليمة بمواصلة الوظيفة الطبيعية لها.

ووفق مجلة “ناتشر إنجيرنيك كومنيكشن” التي نشرت النتائج، فقد اختبر الباحثون الروبوت ذا المجسات المغناطيسية على رئتي جثة، ووجدوا أنه يمكن أن يصل بنسبة 37 بالمئة أعمق من المعدات القياسية.

وأوضح الباحثون أن الأجهزة مصنوعة من السيليكون لتقليل تلف الأنسجة، ويتم توجيهها بواسطة مغناطيس مثبت على أذرع آلية خارج جسم المريض، حيث يمكن أن يصل اللامس فائق النعومة الذي يبلغ قطره 2 مليمتر بالرئتين ويتم التحكم به بواسطة مغناطيس، إلى أصغر أنابيب الشعب الهوائية، ما يمكن من علاج سرطان الرئة.

المؤلفة الرئيسية للبحث زانيتا كوسزوفسكا والباحثة في كلية الهندسة الإلكترونية والكهربائية بجامعة ليدز قالت: هذه مساهمة كبيرة في مجال الروبوتات التي يتم التحكم بها مغناطيسياً ، حيث تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أن إجراءات التشخيص بالكاميرا بالإضافة إلى الإجراءات الجراحية الكاملة، يمكن إجراؤها في مساحات تشريحية صغيرة .

يشار إلى أن سرطان الرئة المسبب الرئيسي لأعلى معدل وفيات في العالم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency