بوتين: روسيا حريصة على تعميق الصلات التجارية والإنسانية مع إفريقيا بما يساعد على النمو والازدهار

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تعمل على إرساء السلام والاستقرار في إفريقيا، وحريصة على تأمين الحبوب وغيرها من المحاصيل الزراعية لدولها.

وأشار بوتين في كلمة اليوم خلال افتتاح قمة “روسيا إفريقيا” الثانية في سان بطرسبورغ إلى أن القمة تنعقد تحت شعار من “أجل السلام والأمن والتنمية” بهدف التأكيد على العمل لما فيه خير الإنسانية في ظل ما يشهده العالم من تحديات ومتغيرات، مبيناً أن إفريقيا تمتلك موارد غنية ومهمة، وروسيا حريصة على تعميق الصلات التجارية والاستثمارية والإنسانية معها بما يساعد على النمو والازدهار، ويحقق مصالح الجميع.

وبين بوتين أن موسكو تتفهم أهمية الإمداد غير المنقطع للمنتجات إلى أفريقيا وتحرص على تأمين توريدات الحبوب وغيرها من المحاصيل لدولها سواء كمساعدة إنسانية أو عبر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، لافتا إلى أن بلاده قدمت 11.5 مليون طن من الحبوب إلى الدول الأفريقية في عام 2022 ونحو 10 ملايين طن في الأشهر الستة الأولى من هذا العام على الرغم من العقوبات غير القانونية المفروضة على صادرات روسيا.

وأكد بوتين أن الغرب هو من يهدد الأمن الغذائي العالمي عبر وضعه العراقيل أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية، كما أنه هو من يخلق العقبات أمام نقلها مجاناً إلى إفريقيا، إضافة إلى أنه استغل اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود  لتأمين احتياجاته على حساب الدول الأخرى، مجدداً موقف بلاده الرافض للعودة للاتفاق ما لم ترفع جميع العقوبات و القيود المفروضة على توريد الحبوب والأسمدة الروسية.

وقال بوتين: إن روسيا تسعى لتكوين نظام أكثر عدلا لتوزيع الموارد وتفادي أزمة غذاء عالمية، وستستمر بدعم الدول الأكثر فقراً لتجنب الكارثة، كما أنها على يقين من أن افريقيا تستطيع أن تحقق أمنها الغذائي ومستعدة لنقل تجربتها في الإنتاج الزراعي إليها ودعمها لتصبح من مصدري المنتجات الزراعية.

ولفت بوتين إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأفريقيا بلغ 18 مليار دولار في العام الماضي، وأن العمل متواصل لزيادته وزيادة التعاون في مجالات الصناعة والطاقة والتعليم والصحة والإعلام.

من جهته أعرب رئيس جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي عثمان غزالي عن ثقة إفريقيا بمستقبل التعاون مع روسيا القائم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، مشيراً إلى أن القمة الحالية ستتيح المزيد من التقدم نحو السلام والازدهار لروسيا وإفريقيا.

وشدد غزالي على أنه يحق لإفريقيا المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات الدولية، وأن يكون للاتحاد الإفريقي مكان في مجلس الأمن، آملا بأن تؤيد روسيا ذلك، ولافتاً إلى أهمية مشاركة إفريقيا في عمل مجموعة الدول العشرين.

وأشار غزالي إلى أن موسكو أكدت أنها ستبذل قصارى جهدها لتطوير التعاون في جميع المجالات ومكافحة المشاكل الزراعية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: العلاقات بين روسيا والصين تتطور بشكل ديناميكي

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية تتطور …