الشريط الإخباري

زاخاروفا: هجمات كييف على المواقع المدنية الروسية ممولة من واشنطن ولندن وسنرد عليها

موسكو-سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن كييف صعدت هجماتها على موسكو والقرم بسبب فشل هجومها المضاد، مشيرة إلى أن واشنطن ولندن تمولان هجمات كييف الإرهابية على المواقع المدنية الروسية الأمر الذي سيلقى رداً صارماً من موسكو.

وأوضحت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي بموسكو اليوم أنه لا يمكن تبرير الإرهاب وعلى الشعبين الأمريكي والبريطاني أن يدركا أنهما ينخرطان بتمويل الإرهاب الدولي، مشيرة إلى أن لجنة التحقيق الروسية تحقق في جميع هذه الجرائم بدقة، وسيتم تحديد الجناة ومعاقبتهم.

ولفتت زاخاروفا إلى أن نظام كييف يستخدم الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة بنشاط في ساحة المعركة، ففي الثاني والعشرين من الشهر الجاري استهدف سيارة مدنية كان على متنها صحفيون في منطقة زابوروجيه، كما استخدمها بالهجمات على عدة قرى رغم دعوة المجتمع الدولي إلى عدم تزويده بهذه الذخائر وتشديده على أن استخدامها انتهاك للقوانين الدولية والمعايير الإنسانية.

وفيما يخص العلاقات بين روسيا والدول الإفريقية بينت زاخاروفا أن لإفريقيا مركزاً مهماً في العالم متعدد الأقطاب، وأن العلاقات معها متينة وتتطور على أساس التكافؤ والمساواة وتحقيق المصالح المشتركة، كما يتم العمل على تقليل دور الدولار في التبادل التجاري البيني وعلى الساحة الدولية، لأن الولايات المتحدة تستغله لفرض هيمنتها وتحقيق أجنداتها.

في سياق متصل أشارت زاخاروفا في لقاء مع إذاعة سبوتنيك إلى أن الاقتصاد العالمي يتعرض لضغوطات شديدة بسبب تصرفات الولايات المتحدة وفرضها عقوبات غير قانونية على الدول التي لا تتوافق مع إيديولوجياتها.

وذكرت زاخاروفا أن الولايات المتحدة تضيق على النمو الاقتصادي العالمي ولها مشاكل ليس فقط مع روسيا بل مع العالم بأسره، حيث عملت على إضعاف الاتحاد الأوروبي بشكل غير مباشر عن طريق قطع علاقات الاتحاد مع روسيا ومنع تدفق الطاقة إليه، ما أدى إلى انتقال جميع الشركات من الاتحاد الأوروبي إليها، كما أنها تسعى إلى توجيه ضربة إلى الصين التي ذهبت بعيدا في التطور التكنولوجي، حيث لم تعد واشنطن قادرة على اللحاق بها، كما أنها تحاول توجيه ضربات لمناطق أخرى من العالم غنية بالموارد.

انظر ايضاً

زاخاروفا: رابطة الدول المستقلة تلقت إخطارات بانسحاب كييف من 134 اتفاقية

موسكو-سانا أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن أوكرانيا لا تزال طرفاً في …