الشريط الإخباري

الخارجية الصينية: تزويد واشنطن لأوكرانيا بذخائر عنقودية أمر غير مسؤول

بكين-سانا

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن تزويد واشنطن لأوكرانيا بذخائر عنقودية أمر غير مسؤول، داعية إلى احترام القانون الدولي الإنساني لضمان سلامة المدنيين.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية على موقعها الإلكتروني عن ماو نينغ المتحدثة باسم الوزارة قولها تعليقاً على القصف الأوكراني الذي أسفر عن مقتل المراسل الروسي روستيسلاف جورافلوف السبت الماضي: “عندما أعلنت الولايات المتحدة تسليم ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا قالت الصين بالفعل إنه أمر غير مسؤول، واستخدام الذخائر يمكن أن يتسبب في وقوع ضحايا ومشكلات إنسانية” مضيفة: “نحث جميع الأطراف على الامتثال لقواعد القانون الإنساني الدولي لضمان سلامة المدنيين بمن فيهم الصحفيون”.

وجددت ماو التأكيد على موقف بلادها بأن “الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الأوكرانية” معربة عن أملها بأن “تعمل جميع الأطراف من أجل تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية وتهدئة الوضع بشكل مشترك”.

من جهة أخرى قالت ماو إن “اليابان مضت قدماً في قيود التصدير التي تستهدف الصين بشكل واضح” معربة عن استياء بلادها من ذلك مضيفة: إن “تصرف اليابان مؤسف، وإن الصين بذلت مساعي جادة تجاه اليابان على مختلف المستويات”.

ولفتت المتحدثة إلى أنه “خلال السنوات الماضية قامت بعض البلدان بتسييس القضايا الاقتصادية والتجارية ما أدى إلى توسيع مفهوم الأمن واللجوء وإساءة استخدام ضوابط التصدير للضغط من أجل فصل وتعطيل سلاسل الصناعة والإمداد في قطاع التكنولوجيا”.

وأكدت ماو أن “هذه الممارسات خاطئة ومخالفة لقانون اقتصاد السوق ومبدأ التجارة الحرة والقواعد الاقتصادية والتجارية الدولية فهي لا تضر فقط بالشركات ذات الصلة ولكنها تؤثر أيضاً على أمن واستقرار الصناعة وسلاسل التوريد لأشباه المواصلات في المنطقة والعالم بأسره”.

ولفتت ماو إلى أن “الصين تحث اليابان على ان تأخذ في الاعتبار التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين واليابان ومصالح اليابان طويلة الأجل والالتزام بالقواعد الاقتصادية والتجارية الدولية وعدم اساءة استخدام ضوابط التصدير”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الخارجية الصينية: نشر واشنطن أسلحة نووية على أراضي دول أخرى ينتهك معاهدة حظر الانتشار النووي

بكين-سانا أكدت وزارة الخارجية الصينية أن نشر الولايات المتحدة أسلحة نووية