اختيار سورية عضواً في لجنة المعايير الدولية الخاصة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات

دمشق-سانا

اختارت أمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات سورية عضواً في لجنة المعايير الدولية الخاصة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات “آي بي بي سي” التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”.

وبيّن مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة الدكتور إياد محمد في تصريح لمراسل سانا أن ذلك جاء بناء على الدور الرائد الذي تقوم به سورية في مجال الصحة النباتية وتبادل الخبرات مع المجتمع الدولي في هذا المجال، مشيراً إلى أن ذلك سيسهم في انسياب حركة الصادرات الزراعية السورية إلى دول العالم عبر فتح الأسواق وصياغة قواعد واشتراطات الصحة النباتية المختلفة.

وأضاف: إن الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات اختارت مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة الدكتور إياد محمد عضواً في لجنة المعايير الدولية الخاصة بالاتفاقية ممثلاً عن إقليم الشرق الأدنى وشمال افريقيا والذي يشمل كل الدول العربية ودول الخليج وإيران والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار محمد إلى أن اللجنة الدائمة تتكون من 25 عضواً من كل إقليم من أقاليم الفاو السبعة المسؤولين عن القرارات الحاسمة التي تشكل وتحسن الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، ويمكن أن تؤثر القرارات التي تتخذها هذه الهيئات على الأمن الغذائي الوطني، والصحة والتنوع البيولوجي لجميع النظم البيئية، والتجارة، واحتياجات بناء القدرات.

وقال محمد: إن لجنة المعايير الدولية لها دور فاعل في اعتماد معايير الصحة النباتية الجديدة وكذلك وضع الخطط الإستراتيجية والدعم الفني للدول الأعضاء بالاتفاقية، وهذا سيمكن سورية من توجيه معايير الصحة النباتية والخطط إلى دعم نظام الصحة النباتية السوري والإقليمي وزيادة انسياب حركة صادرات سورية الزراعية وتعزيزها حيث سيتيح ذلك حشد الجهود الإقليمية للتوافق على أفضل الاشتراطات والخطط اللازمة لتسهيل التبادل التجاري الإقليمي والنهوض بنظام الصحة النباتية السوري وتقوية البنية الفنية للعاملين به بالإضافة إلى زيادة التعاون الدولي والثنائي مع أهم الشركاء التجاريين للجمهورية العربية السورية.

والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات “آي بي بي سي” هي معاهدة دولية تهدف لتأمين عمل منسّق وفاعل لمنع دخول آفات النباتات والمنتجات النباتية ومكافحتها.

غصوب عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

فاو: تكاليف استيراد الغذاء تسجل أرقاماً قياسية

روما-سانا أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة فاو اليوم ارتفاع تكاليف واردات الغذاء في …