عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس المحتلة-سانا

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين صباح اليوم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وقال المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية بالقدس فراس الدبس لوسائل إعلام فلسطينية “إن مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى وسادت حالة من التوتر في مختلف أنحائه”.

ولفت الدبس إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات شددت إجراءاتها بحق النساء الفلسطينيات أثناء دخولهن المسجد واحتجزت بطاقاتهن الشخصية.

ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات من قبل المستوطنين في محاولة لبسط السيطرة المطلقة عليه وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني فيه.

من جانب آخر اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعشرات الآليات فجر اليوم عدة مناطق في محافظة نابلس وداهمت منازل الفلسطينيين في منطقة البيادر كما اقتحمت بلدة بورين وانتشر الجنود المشاة وسط البلدة وقرب مدرسة البنات الأساسية وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت بين منازل المواطنين.

وكانت قوات الاحتلال نصبت مساء أمس حاجزا طيارا عند مدخل بورين وأوقفت السيارات المارة وفتشتها ودققت في هويات ركابها.

وفي قطاع غزة فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه مراكب الصيادين التي تبحر قبالة سواحل غزة في أكثر من منطقة تزامنا مع إطلاق نار تجاه المزارعين بمحيط موقع ملكة جنوب مدينة غزة بالإضافة إلى مناطق بؤرة أبو سمرة وأرض الغول شمال غرب القطاع دون أن يبلغ عن وقوع إصابات وفق ما ذكرت وكالة سما الفلسطينية.

وفي سياق تصعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارساتها القمعية تجاه الأطفال الفلسطينيين قالت مصادر حقوقية متعددة إن الأعوام الأربعة الأخيرة شهدت ازديادا في نسب الأطفال المعتقلين الذين يتعرضون لأساليب متعددة من التعذيب والتنكيل وصلت إلى حد التهديد بالاغتصاب.

وذكر تقرير لهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية أن عدد الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال بلغ قرابة 220 طفلا منهم 95 طفلا معتقلين في سجن عوفر الواقع قرب رام الله بالضفة الغربية والباقي موزعون على سجني عتصيون وهشارون.

كما أوضح نادي الأسير الفلسطيني اليوم أن محكمة الاحتلال العسكرية في عوفر ثبتت قرارات الاعتقال الإداري بحق خمسة أسرى فلسطينيين.

انظر ايضاً

إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال شمال شرق جنين

القدس المحتلة-سانا أصيب فلسطيني اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية فقوعة شمال شرق مدينة