الشابة سميا خضر… تجربة مميزة في مجال تدريب الأطفال على مهارات الحساب الذهني

دمشق-سانا

تجربة غنية في مجال تدريب الأطفال على طرق وأساليب الحساب الذهني سعت من خلالها الشابة سميا خضر إلى تنمية المهارات الفكرية للمتدربين الأطفال، واستثمار وقتهم بأشياء مفيدة تساعدهم على تحفيز التفكير الخلاق، ما أهلهم لخوض عدة مسابقات بهذا المجال، والحصول على مراكز متقدمة.

وفي حديث لنشرة سانا الشبابية قالت خضر: “إن الحساب الذهني هو القيام بالعمليات الحسابية باستخدام الدماغ البشري فقط، دون أي مساعدة من الآلات الحاسبة أو الحواسيب”.

وأضافت: إن برامج الحساب الذهني والمهارات الفكرية تنمي مدارك الطفل وتطور ذكاءه وذاكرته وتزيد ثقته بنفسه، كما تسهم بتوسيع مدركات تنمية الذكاء البصري والسمعي وزيادة البديهة لديه، ما شجعها على العمل بجد وشغف للدخول في عالم التدريب ومساعدة الأطفال على تعلم مهارات الحساب الذهني.

وبينت خضر أن طريقة تعلم الحساب الذهني مختلفة عن التعلم التقليدي، حيث يتعلم الطفل بداية إمساك القلم واستخدام المعداد وآلية تحريك خرزاته وقراءة صورة الرقم، موضحة أنه بعد الالتزام بالتدريب التدريجي تصبح عملية الحساب الذهني سهلة أمام الطفل، وبالتالي يمتلك القدرة على كتابة تمارين من عدة منازل وأسطر، ما يدعم لديه حب الاكتشاف لتطبيق القاعدة التي تعلمها ضمن مرتبة الآحاد على عدة مراتب، ويصبح لديه حب اكتشاف المراتب التالية بأرقام مختلفة، ويطبق ذات القاعدة ما يحفز لديه التفكير الرياضي التحليلي.

ورأت خضر أن أقرب المواهب للحساب الذهني هو كتابة الشعر، وخاصة عند الطفل الذي يمتلك الذكاء اللغوي والموهبة الإبداعية لجهة الالتزام بالوزن والمحافظة عليه، وهو ما تمت ملاحظته كذلك عند الأطفال الذين يمتلكون مواهب موسيقية، حيث إن كتابة الشعر والعزف والغناء بحسب تعبيرها تسهم بتنشيط الدماغ كالحساب الذهني.

ولفتت إلى أنه من خلال التدريب على الحساب الذهني كذلك تم اكتشاف مواهب في الرسم ثلاثي الأبعاد عند مجموعة من الأطفال والقدرة على التظليل والعزف على آلات موسيقية صعبة كالكمان والآلات الإيقاعية والأورغ، وقالت: “أغلب الأطفال الذين قمنا بتدريبهم فازوا في المستويات المتقدمة بكل المسابقات التي شاركوا بها”.

يذكر أن المدربة سميا زيد خضر وكيلة برنامج الحساب الذهني في دمشق وريفها، وأشرفت على عدد من المسابقات فاز بها أطفال سوريون.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قمر النايف… طفلة مبدعة في الرسم والخطابة والحساب الذهني

دمشق-سانا قمر النايف طفلة في الصف الثالث الابتدائي فازت بأكثر من مسابقة للحساب الذهني على …