الشريط الإخباري

بمشاركة 32 فريقاً… انطلاق منافسات المرحلة الأولى من البطولة الوطنية لعلوم الروبوت لتجمع حمص 2

حمص-سانا

انطلقت منافسات المرحلة الأولى من البطولة الوطنية لعلوم الروبوت لعام 2023 تجمع “حمص 2” اليوم في المركز الوطني للمتميزين بحمص، والذي يضم محافظات حلب -اللاذقية -طرطوس، بمشاركة 32 فريقاً.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح رئيس اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في هيئة التميز والإبداع والمنسق الوطني لأولمبياد الروبوت العالمي الدكتور مهيب النقري أن الفرق المشاركة اليوم صنفت على 10 فرق من مؤسسات غير حكومية و 10 فرق من نواد خاصة و 9 فرق من مدارس المتفوقين و 3 فرق من جامعات خاصة على أن تقام التحضيرات اليوم استعدادا للمواجهات يوم غد، والتي على أساسها يتم حساب نقاط الفرق.

ولفت النقري إلى أن منافسات المرحلة الأولى التي تختتم غدا انطلقت في الثاني من الشهر الجاري ووزعت خلالها الفرق المشاركة على 3 تجمعات جغرافية في دمشق لكل من محافظات دمشق وريفها والقنيطرة والسويداء، وتجمع “حمص 1” لكل من محافظتي حماة وحمص وتجمع “حمص 2” لكل من محافظات اللاذقية وطرطوس وحلب.

بدوره رئيس حكام فئة الأعمار المتوسطة من 11 حتى 15 عاماً الدكتور هاني العقاد بين أن المنافسات تتضمن في يومها الأول جولات تجريبية تقوم خلالها الفرق بالتدرب على فك وتركيب الروبوتات وتنفيذ المهام المطلوبة، فيما تتضمن منافسات اليوم الثاني الجولات التحكيمية الثلاث، والتي سيتم على أساسها وضع نقاط الفرق .

ومن المشاركين أشارت كل من لنا الحايك وايلا بدر وحلا حرفوش من طرطوس إلى أهمية المسابقة في تنمية مستوى التفكير الإبداعي وابتكار حلول فريدة للعديد من المشكلات، إضافة إلى تنمية روح العمل الجماعي وتنظيم توزيع المهام بين الفريق الواحد، فيما لفت يونس سلامة من اللاذقية إلى أهمية  المشاركة  في تنمية الفكر الإبداعي والقدرات العقلية.

يذكر أن منافسات المرحلة الثانية والنهائية من هذه البطولة ستقام خلال الفترة ما بين الـ 27 والـ 29 من الشهر الجاري.

هنادي ديوب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency