زياد قطان… يعكس بصوته وكلماته هموم الإنسان والوطن

دمشق- سانا

زياد قطان فنان بدأ بتجربة اعتمدت على الطرب الأصيل ليبرز موهبته في الغناء، ثم أضاف إليها الكتابة والتلحين ليعكس بصوته وكلماته وألحانه هموم الإنسان والوطن.

وأوضح قطان في حديثه لـ سانا أن غناءه لقضايا الوطن والإنسان هو حالة وجدانية حقيقية تعبر عما يدور في داخله، لافتاً إلى كتابته وتلحينه العديد من الأغاني مثل (خلص الحب) و(هالدنيا ما فيها شي)، إضافة إلى (يالطيف شو قوي) من ألحانه وكلمات هادي صقر.

وأشار قطان إلى أنه برغم قدرته على الكتابة فهو يجد نفسه بالتلحين لأنه يشعر بالتفاعل والانسجام أكثر، ولا سيما أنه متمكن من عزف أكثر من آلة موسيقية ومن دراسة التلحين وبنية الموسيقا.

وعن تمسكه بالعزف على العود اعتبر الفنان قطان أنه أكثر الآلات الموسيقية قدرة على التمسك بالأصالة، وهو الذي يساهم في تكوين هوية الفنان ويكون حالة إيجابية بينه وبين المتلقي.

موهبة قطان ظهرت منذ الطفولة، حيث تأثر بفريد الأطرش وفهد بلان ووديع الصافي وغيرهم من مطربي الزمن الجميل، معتبراً أنهم هم هوية الفن الحقيقي.

وأوضح قطان أن الفن تراجع كثيراً، وأصيب بأمراض ما يسمى بالحداثة، متأثراً بالتقنيات التي استخدمت بشكل مغلوط وبمن يحاول تخريب الأصالة ويروج لإلغاء الهوية كما يحدث بكثير من منظومات الثقافة، مؤكداً أهمية الفن الملتزم والأصيل في مواجهة تلك المحاولات.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency