الشريط الإخباري

مديرية تقانة خدمة المواطن أكثر من 700 ألف معاملة منجزة إلكترونياً خلال العام الحالي

دمشق-سانا

عبر مراكزها الإلكترونية الـ 35 المنتشرة في المحافظات تستقبل مديرية تقانة خدمة المواطن التابعة للشركة السورية للاتصالات يومياً آلاف المواطنين للاستفادة من الخدمات المقدمة من خلالها، والتي تتجاوز الـ 50 خدمة حكومية، حيث يتم إنجاز جميع المعاملات ذات الصلة بأسرع وقت وأقل جهد ممكن، وإلى الحد الذي يخفف الكثير من الإجراءات الروتينية.

مدير مديرية تقانة خدمة المواطن المهندس ماجد مرتضى أشار في تصريح لـ سانا إلى أن عدد المعاملات الإلكترونية المنجزة في مراكز خدمة المواطن الإلكترونية قد بلغ منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه 787.812 معاملة إلكترونية، منها 427.815 لمعاملة منح جواز سفر و348.327 لمعاملة إصدار جواز سفر.

وأوضح مرتضى أن عدد المعاملات الإلكترونية التي أصدرها المركز الرئيسي بدمشق 141.694 معاملة و103.765 معاملات في حلب و69.781 معاملة بحماة و68.960 معاملة في ريف دمشق، إضافةً لتقديمه 67.404 معاملة إلكترونية بمحافظة حمص، وفي محافظة اللاذقية 66.244 معاملة و48.719 معاملة في طرطوس و45.172 معاملة في درعا و42.624 بالسويداء و39.528 معاملة في الحسكة، إضافة لإصدار 36.113 معاملة بمحافظة إدلب و31.810 معاملة إلكترونية في دير الزور، و25.998 بالقنيطرة.

ووفقاً لمرتضى فإن الخدمات المقدمة تتعلق بعمل عدة وزارات وجهات حكومية، منها بيان قيد عقاري، وصورة مصدقة عن عقد إشارة الحجز ومرفقاته، إضافة إلى المعاملات المتعلقة بمديرية المصالح العقارية، ومنح وإصدار جواز سفر داخل القطر (عادي – فوري)، وبيان وضع وظيفي للعاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومصدقة تأجيل خدمة العلم، وكشف علامات ووثيقة حياة جامعية.

وأشار مرتضى إلى أن استيفاء رسوم الخدمات المقدمة من منظومة مراكز خدمة المواطن الإلكترونية يتم عبر أحد المصارف المرتبطة مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية والتي يبلغ عددها 6، هي التجاري السوري والعقاري وبيمو السعودي الفرنسي والبركة وسورية الدولي الإسلامي وبنك الشام، إضافة إلى توافر إمكانية الدفع الإلكتروني من خلال خدمة سيريتل كاش لمشتركي سيريتل، وخدمة كاش موبايل لمشتركي إم تي إن.

 كما يمكن إجراء العديد من المعاملات الإلكترونية عن بعد، من خلال تطبيق معاملاتي الذي يعد من أهم التطبيقات الضرورية لكل مواطن، وأعلن عن إطلاق النسخة التجريبية منه بتاريخ الأول من أيار عام 2021، حيث تأتي أهمية التطبيق من إمكانية حصول مستخدمه على كل المعاملات وإنجازها إلكترونياً بوقت قصير جداً، بدءاً من إدخال البيانات حتى عملية الدفع الإلكتروني واستلامها من مراكز التسليم المعتمدة في المحافظات أوعن طريق البريد للمكان الذي يختاره مقدم المعاملة، وذلك حسب مدير مديرية تقانة خدمة المواطن.

وفيما يتعلق بعمل المركز القنصلي الإلكتروني، لفت مرتضى إلى أن المركز يقدم عبر بوابته الإلكترونية للجالية السورية في الخارج عدة خدمات، هي إصدار جواز سفر لأول مرة وتجديده، ووثائق السجل المدني زواج وطلاق ووفاة وبيان عائلي وإخراج قيد فردي، وخلاصة السجل العدلي (غير محكوم)، وبيان حركة دخول وخروج، والتأكد من شهادة قيادة السيارة، بحيث يمكن استلام المعاملات عن طريق السفارات السورية في الخارج أو استلامها عبر شركة DHL.

نور يوسف

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

عودة عمل منظومة خدمة المواطن الالكترونية للخدمة بعد توقفها للتحديث

دمشق-سانا أعلنت مديرية تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة عودة منظومة مراكز خدمة المواطن …