فيرشينين: موسكو لا تستبعد إجراء جولة جديدة من مفاوضات صفقة الحبوب مع الأمم المتحدة

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن روسيا تتجه إلى أن يكون الـ 18 من تموز القادم اليوم الأخير لصفقة الحبوب، لكنها لا تستبعد إجراء جولة جديدة من المفاوضات حول الصفقة مع الأمم المتحدة.

ونقل موقع “آر تي” عن فيرشينين قوله اليوم في رده على سؤال صحفي حول إمكانية إجراء جولة جديدة من المشاورات مع الأمم المتحدة بشأن صفقة الحبوب: “إن موسكو لا تستبعد ذلك”، مضيفاً: “لا نزال نجري اتصالات لكننا سنفعل ما قلناه، أي إننا نعمل على جعل الـ 18 من تموز موعداً لانتهاء سريان الاتفاقات التي لم يتم تنفيذها”.

وفي وقت سابق أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه إذا لم ينجح الجزء الروسي من حزمة صفقة الحبوب حتى الـ 17 من تموز فلن يكون هناك حديث عن تمديدها.

وكان اتفاق الصفقة الذي تم توقيعه في الـ 22 من تموز 2022 في إسطنبول من قبل ممثلي روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة يشمل تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، ويتولى مركز التنسيق المشترك في إسطنبول تنسيق حركة السفن ومراقبتها وتفتيشها.

من جهة أخرى كشف فيرشينين أن الأمم المتحدة أقرت خلال الجولة الأخيرة من مشاوراتها مع روسيا بجنيف في التاسع من الشهر الجاري بعجزها عن حل مسائل استعادة خط أنابيب تولياتي-أوديسا للأمونيا للعمل، وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي “روس سيلخوزبانك” بنظام “سويفت”، وإزالة القيود عن توريد قطع غيار الآلات الزراعية إلى روسيا.

كما أعرب نائب وزير الخارجية الروسي عن أسفه لعجز أعضاء الأمم المتحدة أمام تلك القضايا الثلاث المهمة جداً ، وعدم قدرتهم على فعل أي شيء حيال ذلك، معتبراً أن الحلول الملطفة والمعاملات المالية لمرة واحدة وجهود الشركاء الحالية لا تحلّ المشكلات، لأن تدفق المعاملات المالية المطلوبة أقوى بمئات المرات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

فيرشينين: موسكو مستعدة للعمل مع دول حركة عدم الانحياز لبناء عالم أكثر عدلاً وتعددية

موسكو-سانا أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين التزام روسيا بالعمل المشترك مع دول حركة …