الشريط الإخباري

غيراسيموف: على الدول التي تبيع الأسلحة للإرهابيين مقابل النفط المسروق إعادة النظر بسلوكياتها

موسكو-سانا

دعا رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف الدول التي تبيع وتهرب الأسلحة إلى الإرهابيين وتشتري منهم النفط المسروق بأبخس الاثمان إلى إعادة النظر بسلوكياتها.

وقال غيراسيموف في كلمة أمام مؤتمر الأمن الدولي الرابع في موسكو اليوم “إن ابعاد ووتائر تنامي خطر الارهاب تثير القلق فبينما كان عدد أعضاء مختلف التنظيمات المتطرفة حول العالم في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي لا يتجاوز ألفي شخص فإن هذا العدد ارتفع في الثمانينيات إلى خمسين ألفا ويتجاوز اليوم مئة وخمسين ألفا”.

وأضاف غيراسيموف “إن الولايات المتحدة وحلف الناتو وبالاشتراك مع أجهزة المخابرات في عدد من الدول العربية يتقدمون من جديد بمشاريع لتدريب مجموعات من الذين يسمونهم بالمعارضين المعتدلين في سورية سعيا منهم لتحقيق مصالحهم بأي ثمن ولكنهم لا يكبدون أنفسهم عناء التفكير بموضوع من أين تنشأ مثل هذه الإمبراطوريات الإرهابية فالقاعدة لم تنشأ من تلقاء ذاتها بل نشأت من أعداد المتطرفين الذين كانوا يقاتلون القوات السوفييتية في أفغانستان بأموال الولايات المتحدة وحلفائها”.

وأشار غيراسيموف إلى أن مسلحي تنظيم “داعش “الذين يصنفهم الغرب بـ” الجيدين” كانوا يحصلون حتى وقت قريب على تمويل سخي من الغرب بوصفهم “مناضلين من أجل الديمقراطية في سورية” ولكنهم خرجوا اليوم من تحت السيطرة وأصبحوا يشكلون خطرا ليس على البلدان التي جرى تجنيدهم ضدها فحسب بل وضد من استأجرهم أيضا.

وبين رئيس هيئة الأركان العامة الروسية أن عدد إرهابيي “داعش” الذين يوجد بينهم الكثير من الامريكيين والاوروبيين يزداد باستمرار.

يذكر أن المؤتمر الرابع للامن الدولى افتتح فى موسكو تحت عنوان الامن الدولى بين التحديات والافاق ويشارك فيه ممثلون عن 80 بلدا بينهم 15 وزير دفاع حيث سيناقشون دور التعاون العسكرى الدولى فى مكافحة الارهاب واليات توفير الامن فى مجال الأسلحة التقليدية فى أوروبا.

انظر ايضاً

مباحثات روسية أمريكية حول قضايا الأمن الدولي

موسكو-سانا بحث رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف اليوم مع نظيره الأمريكي مارك ميلي …