الشريط الإخباري

جوقة القديس أغناطيوس ترتل وتنشد ضمن أمسية دينية بدار الأوبرا-فيديو

دمشق-سانا

قدمت جوقة القديس أغناطيوس بقيادة الياس زيات أمسية تراتيل بيزنطية واناشيد دينية ارثوذوكسية على خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

12وجاءت الأمسية بأداء فني عال ومحكم حيث قدمت الجوقة باعضائها الثمانية عشر برنامجا منوعا ترافق بعرض بصري متوافق مع ما قدم من تراتيل واناشيد مع موسيقا مسجلة غير حية احيانا ومن دونها في أحيان أخرى ما جعل هذا التنوع في اداء الجوقة ممتعا وروحيا وادخل الحضور في أجواء جميلة من الروحانية العالية والفن الجميل.

وتنوع البرنامج بين التراتيل والأناشيد التي جاء عدد منها باداء فردي متمكن كترتيلة اليوم علق على خشبة اداء الياس زيات ونشيد “أعطني هذا الغريب” بصوت جلال كنهوش وكلمات والحان ميشيل سابا بالاضافة الى الاداء الجماعي المتجانس والمتناغم في كل ما قدم.

وختمت الأمسية بأغنية “مهما يتجرح بلدنا” لزكي ناصيف لتجمع بين القيم الدينية والشعور الوطني فاستحقت الجوقة تصفيق الحضور الذين خرجوا في حالة نشوة مما سمعوه.

13وجوقة القديس اغناطيوس تاسست عام 1980 على يد الأب الياس كفوري متروبوليت صيدا وصور حاليا وكانت تضم عشرين عضوا تقريبا ثم استلم قيادتها وتدريبها سهيل بشور عام 1984 ووصل عدد اعضائها الى ما يقارب خمسين عضوا وفي عام 1991 استلم قيادتها وتدريبها الياس زيات وتأسست بالإضافة الى الجوقة الكبرى جوقة للأطفال من أعمار مختلفة في كل مراحل الدراسة وتقوم الجوقة حاليا بالاشتراك في كل الصلوات والخدمات التي تقام في الكاتدرائية المريمية وفي بقية الكنائس الأخرى عند الحاجة بالإضافة الى إقامة الامسيات المرتلة في المحافظات السورية وخارجها.

1111والياس زيات من مواليد دمشق عام 1971 حاصل على اجازة من مركز التدريب السياحي عام 1990 واجازة من المعهد العالي للموسيقا بدمشق عام 2000 تعلم العزف على العود على يد الاستاذ عسكر اليكبروف في المعهد العالي للموسيقا 1991-1995 وتعلم الموسيقا البيزنطية الكنسية 1990 وشارك في دورة غناء أوبرالي في مرسيليا بفرنسا عام 1999 ويدرس طلابه العزف على العود منذ عام 1992 والغناء منذ عام 1999 والموسيقا البيزنطية منذ عام 1992 وهو عضو ومغن في أكثر من فرقة وجوقة .

انظر ايضاً

أمسية غنائية للمغني الشاب روجيه اللحام بدار الأسد في دمشق- فيديو

دمشق- سانا أقامت هيئة دار الأسد للثقافة والفنون مساء اليوم أمسية غنائية أحياها المغني الشاب …