الشريط الإخباري

مقومات مسرح الطفل وظواهره وسبل تطويره في ندوة بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

أقام المركز الثقافي في أبو رمانة وملتقى شام وقلم ندوة انطباعية ونقدية، تضمنت مناقشة مقومات مسرح الطفل وظواهره والسعي لتقدير عقولهم ومواكبة قدراتهم والحرص على تطويرها، وشارك فيها عدد من الأدباء والمسرحيين.

الشاعر والمسرحي هشام كفارنة رأى أنه من واجب أي مبدع يعمل على نص مسرحي أن يكون قادراً على استيعاب الشريحة المستهدفة، وخاصة الأطفال، وتقديم عروض إليهم تتلاءم مع تطوير معرفتهم وعلى الفنان الممثل أيضاً استخدام الخيال لأن الأطفال يتقمصون الشخصيات، ويتأثرون بها ويتفاعلون معها ويستفيدون منها على قوة بنائهم المعرفي والثقافي، لافتاً إلى ضرورة الابتعاد عن الابتذال في العمل الذي يخرب عقل الطفل وثقافته.

من جهته، مدير مؤسسة إنتاج زياد الموح تحدث عن بعض المسرحيات التي تحدث خللا في منظومة تربية الأطفال والفتيان، وضرورة العمل على توعية الطفل منها، حتى ولو نالت جوائز، ولا بد من تجاوز التفكير المادي في العمل من أجل الأطفال.

على حين رأى المخرج والشاعر علي العقباني أنه لا بد من الارتقاء إلى مستوى الطفل الموهوب والواعي ومعرفة كيفية تفكيره ودعم ما يقدم إليه، سواء أكان في المسرح أو غيره بما يؤثر على عواطفه بشكل إيجابي، ويحترم مشاعره وموهبته، وهذا يمكن أن يتحقق في إنجاز المسارح الواعية والتفاعلية.

الأديب والمسرحي محمد الحفري بين ضرورة توفير نص مسرحي له مكونات يتمكن المخرج من تفكيكها وربطها بالأصالة، إضافة إلى قدرة كل الأجناس الأدبية على الوجود المسرحي في بنائها، وهذا يعود إلى صاحب العمل وقدرته على الإبداع والتخييل، ولا بد أيضا من تفعيل المسرح المدرسي لأنه يقدم ثقافة ومتعة للطفل وفائدة.

الإعلامية فاتن دعبول التي أدارت الحوار في لقاء شام وقلم أوضحت أن المسرح هو الموجه للطفل والاهتمام به ليس ترفا فنيا، بل ظاهرة حضارية تحمل رؤية ثقافية وتوجها تربويا يجب أن تعنى بها المؤسسات التعليمية والثقافية والاجتماعية، وخصوصا في مرحلة هي الأصعب بعد الحرب وما خلفته من تبعات على المجتمع كافة والطفل بشكل خاص.

وفي تصريح لـ سانا لفت رئيس المركز الثقافي عمار بقلة إلى ضرورة تنشيط ثقافة المسرح في هذه المرحلة التي يحتاج فيها الطفل إلى الابتعاد عما يشغله عن أسس التربية، وأخطرها ما يقدمه النت ومخلفاته.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أحب سورية… أمسية شعرية بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا احتضن المركز الثقافي العربي في أبو رمانة مساء اليوم أمسية بعنوان (أحب سورية)