طرطوس… انطلاق اختبارات المرحلة الثالثة من مسابقة سجل أنا عربي

طرطوس-سانا

بمشاركة 120 شاباً وشابة من مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي انطلقت اليوم في محافظة طرطوس اختبارات المرحلة الثالثة لمسابقة “سجل أنا عربي”، والتي تقيمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع وزارة التربية على مستوى سورية.

وبين أمين فرع طرطوس لاتحاد شبيبة الثورة حسين أبوغبرا لـ سانا الشبابية أن المسابقة تنقسم إلى مجالين الأول “لسان الضاد” لطلاب الصف الأول الثانوي في مجال اللغة العربية والثاني “اعرف وطنك” لطلاب الصف الثامن بمجال المواد الاجتماعية “التربية الوطنية والتاريخ والجغرافيا”.

وأوضح أن المسابقة ضمن المحافظة تنفذ على ثلاث مراحل، الأولى على مستوى الوحدات، والثانية على مستوى الروابط، واليوم على مستوى الفرع، وكل مرحلة تتألف من اختبارين “كتابي ومقابلة شفهية”، ويشرف على المسابقة لجان مختصة.

ولفت إلى أن الهدف من المسابقة ربط جيل الشباب بلغتهم العربية وتاريخهم وثقافتهم، وإبراز الميول الأدبية لدى الشباب بمختلف فنونها وآدابها، والتشجيع على القراءة الحرة والرديفة للمنهاج الدراسي، وتعزيز الشعور بالفخر والانتماء الوطني، وزيادة البحث لمعرفة تاريخ سورية، وتنمية الحالة الحوارية، وبناء الشخصية وتعزيز روح المنافسة.

وأشار أبو غبرا إلى أن الخمسة الأوائل في مجال كل مسابقة سينتقلون إلى المرحلة النهائية التي سوف تقام على مستوى سورية.

بدوره رئيس دائرة المناهج في مديرية تربية طرطوس عيسى محمد بين أنه في إطار التعاون والتنسيق بين المديرية وفرع اتحاد شبيبة الثورة في المحافظة تقام هذه المسابقة من أجل قياس مهارات الطلاب، وخلق حالة تنافسية بينهم، موضحاً أن الأسئلة تم اختيارها بشكل مدروس وموضوعي من قبل لجان متخصصة لكل مادة، وسيخضع الناجحون بعد الاختبارات الكتابية لمقابلات شفوية من قبل لجان مسماة، تقيس مجموعة من المهارات وموضوعة من قبل التوجيه الاختصاصي لكل مادة.

وذكرت الطالبتان زينة كناج ورند سلوم أن مشاركتهما في مسابقة لسان الضاد تسهم في زيادة حبهما للغة العربية، وتنمية معلوماتهما وتقوية ثقتهما بنفسيهما.

وأوضح الطالبان هادي حسن وزين معنا أن مشاركتهما في المسابقة زودتهما بمعارف كثيرة، كونها تضيف معلومات جديدة وقيمة لهما.

ذوالفقار أبو غبرا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

انطلاق المرحلة الثالثة من مسابقة (سجل أنا عربي) بحلب وطرطوس

حلب وطرطوس-سانا بدأت اليوم اختبارات المرحلة الثالثة من مسابقة “سجل أنا عربي” في محافظتي حلب …