الشريط الإخباري

عبد اللهيان: أعضاء مجموعة بريكس رحبوا بانضمام إيران إليها

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن أعضاء دول مجموعة بريكس وفي ضوء مكانة إيران وموقعها الجيوسياسي رحبوا بانضمام طهران إلى هذه المجموعة.

وأشار عبد اللهيان في تصريح له مساء أمس إلى مكاسب مشاركة إيران في اجتماع أصدقاء بريكس، الذي انعقد في كيب تاون بجنوب أفريقيا والتشاور مع أعضاء هذه المجموعة وقال: “إن هذا الاجتماع شهد بداية الخطوات الأولية لدراسة طلب عضوية إيران وإضافتها إلى الدول الخمس الرئيسية الأعضاء في المجموعة، كما تمكنت طهران من إبداء آرائها ومواقفها خلال الاجتماع”.

وأضاف عبد اللهيان: “إن الدول الخمس أعلنت دعمها لعضوية إيران، وما زلنا ننتظر منها أن تعلن لنا الآلية المتفق عليها لقبول العضو الجديد في المستقبل القريب”، مشيراً إلى أن إيران تحظى باهتمام جاد بسبب موقعها الجيوسياسي وقدراتها العالية في إطار أوضاع وظروف أعضاء البريكس الرئيسيين.

وكانت إيران قدمت في حزيران من العام الماضي طلباً رسمياً للحصول على عضوية في مجموعة دول بريكس، مؤكدة أن انضمامها للمجموعة سيضيف قيمة لدورها .

يذكر أن مجموعة بريكس تضم خمس دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وتأسست في عام 2009، فيما تسعى دول إقليمية أخرى إلى الانضمام إليها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إيران: الدفاع الجوي تعامل مع أهداف محتملة في بعض النقاط والمنشآت النووية في أصفهان آمنة

طهران-سانا أعلنت وكالة إرنا الإيرانية للأنباء أنه تم تفعيل نظام الدفاع الجوي في بعض النقاط …