الشريط الإخباري

(قديمك نديمك)…  معرض توثيقي لشخصيات وتراث وآثار السويداء

السويداء-سانا

أكثر من 100 وثيقة مصورة تجمع بين شخصيات رسمت التاريخ الوطني والثقافي والتعليمي لمحافظة السويداء خلال القرن الماضي، والزي الشعبي التقليدي والآثار القديمة للمحافظة، ضمها معرض “قديمك نديمك” الذي افتتح اليوم في مقر رابطة الشهيد كمال نصر الغربية لاتحاد شبيبة الثورة.

المعرض المتواصل لغاية الخامس من الشهر الحالي يضم العديد من الصور القديمة والنادرة التي توثق جوانب من تاريخ محافظة السويداء، والأحداث التاريخية فيها ورجالاتها وقاماتها الوطنية والعلمية والأدبية.

ولفت عضو قيادة فرع اتحاد شبيبة الثورة بالسويداء رئيس مكتب الأنشطة التربوية حمد كيوان في تصريح لمراسل سانا إلى أهمية المعرض لترسيخ القيم الحضارية والتاريخية لدى جيل الشباب، وإبراز الموروث المميز لمحافظة السويداء.

من جانبه أشار أمين رابطة الشهيد كمال نصر الغربية لاتحاد شبيبة الثورة بالسويداء كريم حمزة في تصريح مماثل إلى أن الهدف من المعرض تسليط الضوء على تاريخنا وتذكير الأجيال الحالية بتراثنا وأهميته والعادات والتقاليد الأصيلة، واستذكار القيم التي تربى عليها أجدادنا.

ولفتت الشابة صابرين مرشد إلى مساهمتها بجمع صور متنوعة عن شخصيات وطنية مثل سلطان باشا الأطرش ورجالات الثورة السورية الكبرى، إضافة إلى العادات والتقاليد المتعلقة بضيافة القهوة وتصنيع الخبز العربي ونقل المياه بما يسمى بـ “المنشل”، في محاولة منها لإبراز الماضي الجميل.

بدورها قدمت الشابة مادلين عزام صوراً متعلقة بالزي الشعبي التقليدي لإعادة الروح للأشياء القديمة، ما يعكس التمسك بالبلد وتراثه المحلي.

 وتخلل افتتاح المعرض تقديم مقطوعة موسيقية وتكريم وحدة الشبيبة في قرية تعارة، تقديراً لجهودها ونشاطاتها.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بدء فعاليات المخيم الشبيبي التطوعي التربوي الفرعي بالسويداء

السويداء-سانا بدأت اليوم فعاليات المخيم الشبيبي التطوعي التربوي الفرعي في محافظة السويداء بمشاركة نحو 250 …