الشريط الإخباري

دور صحافة البيانات في التغطية الإعلامية للكوارث الطبيعية خلال ورشة عمل بحلب

حلب-سانا

ركزت فعاليات ورشة العمل التي تقيمها مديرية الإعلام التنموي بوزارة الإعلام، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري في فندق شهباء حلب، على التعريف بنشاطات الصليب الأحمر ومجالات عمله أثناء الكوارث الطبيعية والحروب وفي حماية المدنيين.

وتناولت الورشة في يومها الأول نشاطات الهلال الأحمر العربي السوري، والاستجابات التي قامت بها الفرق التابعة له للمدنيين أثناء الحرب، بإجلاء المواطنين من الأماكن المحاصرة، وإدخال المساعدات الطبية والإنسانية، وأثناء كارثة الزلزال، وما قدمته من إسعافات أولية وإجلاء الجرحى والمصابين، وتسليم المساعدات الإنسانية والطبية لمراكز الإيواء.

ولفت مدير الإعلام التنموي عمار غزالي خلال كلمته إلى أهمية الورشة في بناء وتطوير قدرات الإعلاميين، ورفع مهاراتهم للتغطيات الإعلامية أثناء الكوارث، عبر تبادل الأفكار والخبرات حول كارثة الزلزال، وكيفية التعاطي معها باستخدام صحافة البيانات التي تعمل على تقديم الحلول، بهدف تبسيط المعلومات ونقل التوعية للجماهير من خلال الوسيلة الإعلامية التي يعمل بها الصحفي.

ونوه رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بحلب كاخابر خصايا بدور الإعلام في تسليط الضوء على الجهود المبذولة، لتقديم الدعم للمجتمعات والمناطق الأشد ضعفاً.

وأشار مدير فرع الهلال الأحمر العربي السوري بحلب هائل عاصي إلى الحرص على إقامة هذه الورشة سنوياً بحلب، للتعريف بالجهود الإنسانية التي يتم تقديمها للمحتاجين أثناء الكوارث ومنها الزلزال.

المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية سهير زقوت بينت أهمية الورشة لتبادل الخبرات مع الصحفيين، وتعميق التواصل مع المجتمع السوري، منوهة بالعمل المشترك والميداني مع الصحفيين أثناء الكوارث الطبيعية، وفي حالات الأزمات والطوارئ لتحقيق التغطية الإعلامية المناسبة.

وقدم منسق لجنة الإعلام بفرع الهلال الأحمر في حلب لمحة عن أنواع الاستجابة التي قام بها الفرع وفرقه التطوعية أثناء الحرب وفي كارثة الزلزال، لجهة تقديم المساعدات الإنسانية والطبية.

وعبر عدد من الإعلاميين المشاركين في الورشة عن أهميتها في إكسابهم المعلومات اللازمة عن التغطيات الإعلامية أثناء الحروب والكوارث الطبيعية ومنها الزلزال، وتحقيق الاستفادة المهنية في دراسة صحافة البيانات للتعامل مع تغطية الأزمات والكوارث الطبيعية.

قصي رزوق

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تعزيز دور الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة في ورشة عمل بحلب

حلب-سانا أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية