الشريط الإخباري

ريابكوف: العلاقات الروسية الأمريكية تمر بخطر متصاعد

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن العلاقات الروسية الأمريكية ضعيفة وتمر بخطر المزيد من التصعيد، مشيراً إلى أن التصريحات الأمريكية حول ضربات كييف للأراضي الروسية تمنح النظام الأوكراني تفويضاً مطلقاً.

وقال ريابكوف في حديث لمجلة (الحياة الدولية) وفقاً لوكالة نوفوستي: “إن جدول الأعمال في العلاقات الروسية الأمريكية اليوم ضئيل للغاية، ومتميز بخطر المزيد من التصعيد”.

وأكد الدبلوماسي الروسي وجود خط الهاتف الساخن بين روسيا والولايات المتحدة الذي يستخدمه الطرفان لمناقشة مواقف معينة، مشدداً على ضرورة إدارة الأزمة الشاملة الموجودة في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بغض النظر عمن سيصل إلى السلطة في واشنطن عام 2024.

من جهة أخرى أشار ريابكوف إلى أن دول مجموعة “بريكس” تسارع في مسألة الانتقال إلى التسويات التجارية فيما بينها بالعملات الوطنية، لكن لا يزال من الصعب الحديث عن عملة موحدة للمجموعة.

وقال ريابكوف: “من الواضح لمجموعة بريكس أن واشنطن وحلفاءها يستخدمون الدولار كسلاح للضغط على الدول الأخرى، ومحاولات الغرب لتقييد الصادرات الروسية، ومنع المعاملات المالية تشجع العديد من الدول على التفكير في بدائل للدولار”.

ولفت ريابكوف أيضاً إلى أن العمل على نظام الدفع “بريكس باي” قيد التنفيذ، ومدرج على جدول الأعمال، معرباً عن ثقته أنه سيتم إنشاء هذا النظام في نهاية المطاف، والذي سيساعد على تنفيذ المعاملات المالية ذات الصلة.

وتضم مجموعة “بريكس” كلاً من روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا، ويبلغ إجمالي عدد السكان فيها 3،21 مليارات نسمة، وهو ما يشكل نحو 42 بالمئة من سكان العالم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ريابكوف: روسيا قلقة بشأن الأنشطة العسكرية البيولوجية بمشاركة أمريكية قرب حدودنا

موسكو-سانا أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن قلق روسيا العميق إزاء