الشريط الإخباري

الشيخة: زيادة الاعتمادات المالية لتحسين مشاريع مياه الشرب بحماة

حماة-سانا

طالب أهالي منطقة مصياف بتحسين وضع مياه الشرب في المنطقة وتنفيذ مشاريع مياه جديدة وزيادة عدد الآبار الارتوازية المحفورة والنهوض بمشاريع الصرف الصحي والسدود.

ودعا الأهالي خلال لقائهم وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة مساء أمس إلى تأمين تجهيزات ميكانيكية وكهربائية لزوم تشغيل بعض الآبار في المنطقة ومحولات كهربائية تعمل على الديزل لبعض الآبار التي تواجه ضغطا متزيدا في طلب المياه في ظل تقنين الكهرباء الذي يصل لفترات طويلة.

وأكد الوزير الشيخة “استعداد الوزارة لزيادة الاعتمادات المالية المرصودة لمؤسسة مياه حماة” لتمكينها من تحسين واقع مشاريع مياه الشرب في منطقة مصياف وباقي مناطق المحافظة التي تعاني نقصا في المياه وذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية والتي قدمت خلال الفترة الماضية مساعدات فنية في دعم مشاريع المياه المنفذة في مختلف المناطق السورية ومن بينها محافظة حماة.

بدوره بين مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في حماة المهندس “رضوان الحسن” أن خطة المؤسسة للعام الحالي تتضمن تنفيذ أكثر من 100 مشروع في مختلف مناطق المحافظة تشمل استبدال خطوط ومد شبكات وإنشاء خزانات وغرف ضخ وتقديم وتركيب تجهيزات ميكانيكية وكهربائية وحفر وتعميق آبار سطحية وارتوازية لزيادة غزارتها بكلفة 300 مليون ليرة.

وأضاف الحسن إن الخطة تتضمن أيضا استكمال أعمال الصيانة لخط الجر الأول ومحطتي التصفية القديمة والجديدة مع تنفيذ محطات تحلية في ريف المحافظة الشرقي مشيرا إلى أنه تم تدوير عدد من المشاريع المتعاقد عليها ولم يتم استكمال تنفيذها خلال العام الماضي بسبب الظروف الأمنية التي أعاقت استكمالها في بعض المناطق.

وأوضح الحسن أن المنطقة الشرقية في المحافظة تتميز بوجود حاملين مائيين الأول سطحي صالح للشرب والثاني جوفي عميق غير صالح للشرب وبحاجة إلى محطات تحلية حيث تم تنفيذ محطات في كل من صبورة وزبادي ومحطة القنطرة غير أنها تعرضت للتخريب وخرجت عن الخدمة.

وبين مدير المؤسسة أن مصادر المياه في مناطق حماة الغربية عبارة عن ينابيع وآبار وهي صالحة للشرب وقد “تعرضت معظمها إلى الجفاف” لذلك تم التعاقد مع الهيئة العامة للموارد المائية على حفر عدة آبار تتركز في أم الطيور وبيرة الجرد و فقرو والفريكة والصفا وناحية سلحب وشطحة الحي الجنوبي والسقيلبية مع حفر بئرين في مدينة مصياف وتجهيزهما واستثمارهما.

ولفت الحسن إلى أنه يتم حاليا حفر بئر في مدينة السقيلبية والاتفاق بالتراضي مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ مشاريع عين الكروم وشطحة وسكري وعين سليمو كما تم استلام عدد من آبار القرى النموذجية للاستفادة منها في إرواء تجمعات سكانية في منطقة الغاب.

وتعاني عدد من القرى والتجمعات السكانية في منطقة مصياف شحا في المياه تفاقم في السنوات الخمس الماضية جراء تراجع معدلات الهطلات المطرية وانخفاض مناسيب المياه الجوفية إضافة إلى زيادة كميات المياة المستهلكة نتيجة زيادة عدد السكان والمهجرين الوافدين إليها من باقي المحافظات جراء الأوضاع الراهنة.

وكان وزير الموارد المائية دعا في اجتماعه أمس مع المعنيين بالواقع المائي في حماة إلى استثمار آبار المؤسسة العامة لمياه الشرب لإرواء المناطق والتجمعات السكانية النائية التي تعاني شحا في المياه.

انظر ايضاً

أهالي مصياف بريف حماة ينفذون وقفة تضامنية دعماً لأهالي غزة ضد العدوان الإسرائيلي

حماة-سانا نظمت فعاليات أهلية ورسمية ودينية وثقافية في مدينة مصياف مساء اليوم وقفة تضامنية دعماً