الشريط الإخباري

الشاب عادل القصار .. احترف الإخراج وتصميم الغرافيك وترك بصمة في عالم الفن

دمشق-سانا

الإخراج وهندسة الديكور والغرافيك إضافة إلى موهبة الغناء تخصصات جمعها وأتقنها الشاب عادل القصار ليضع لنفسه بصمة متفردة في عالم الفن، ويصبح منافساً قوياً في ساحات تصميم الإعلانات وإخراجها.

بدأ الشاب عادل شغفه في التصوير بعمر الثالثة عشرة، حيث قال خلال حديثه لـ سانا الشبابية: “طورت قدراتي في التصوير وبدأت احتراف التصميم بعمر الرابعة عشرة، وقمت بتصميم برنامج ترفيهي يحوي أغاني ومقالات، وعرضته للبيع آنذاك وفي عمر الخامسة عشرة دخلت في مجال الخدع السينمائية”.

لم يقبل عادل تأطير شغفه في التصوير والتصميم كموهبة وحسب بل درس هندسة الديكور في الجامعة العربية الدولية في سورية والإخراج السينمائي في تايلاند ما عزز لديه الخبرة، وفي عام 2017 أنشأ شركة خاصة له أسماها  A art studio قدم من خلالها نحو خمسة وعشرين عملاً إعلانياً تلفزيونياً مميزاً، إضافة لإنجاز الكثير من أعمال الديكور الداخلي بمساعدة فريقه الخاص بالتصميم الغرافيكي وفق ما ذكر.

يعتمد الشاب عادل في إخراج أعماله على الإنتاج الافتراضي Virtual Production، وهي حسب رأيه طريقة ناشئة تستخدم مجموعة من البرامج والأدوات لدمج لقطات حية لعنصر ما كممثل وغيره مع عالم رسومي افتراضي، وذلك بتفاعل كل من الأخيرين مع بعضهما البعض، وقال: “مع استخدام هذه التقنية في عالم صناعة الأفلام لم يعد استخدام المؤثرات البصرية محصوراً في مرحلة بعد الإنتاج بل أصبح العمل عليها قبل الإنتاج، لتتم إضافتها أو إضافة جزء منها في مرحلة الإنتاج مباشرة وبالشكل الحي”.

وتعتبر هذه التقنية من أحدث التقنيات المستخدمة في عالم الإخراج، حيث تقوم امبراطورية صناعة السينما هوليوود باستخدامها، وتقوم فكرتها على العمل بعالم افتراضي يتم تصميمه ببرامج التصميم ثلاثية الأبعاد، ويتم عرض تلك العوالم على شاشات تمثل خلفية موقع التصوير تتفاعل تلك الخلفيات مع حركة الكاميرا وحركة الفوكس والزوم وغيرها، كما توفر تلك الشاشات مصادر إضاءة للممثل ما يسمح بوجود حالة من الإضاءة الطبيعية في موقع التصوير حسب ما أوضح.

وتحدث الشاب عادل عن عمله الإعلاني الأخير الذي قدمه عبر الشاشات ولاقى الاستحسان والنجاح من الجمهور، حيث اعتمد على تصميم الديكور والإخراج بنفسه، وكان العمل بالتعاون مع الفنان السوري شادي الصفدي، وهو الهدف الأبرز والأهم للظهور النوعي والمميز والراسخ في أذهان الجمهور.

عادل الذي يجهز لصناعة محتوى إخراجي بتقنيات متطورة يمتلك صوتاً عذباً منذ الصغر، قال:”لم أفكر بتنمية هذه الموهبة إلا بعمر العشرين، حيث تتلمذت على يد أستاذ الغناء الشرقي في المعهد العالي للموسيقا باسل الصالح ولدي أغان نشرتها على صفحتي الشخصية على موقع فيسبوك بتوزيع موسيقي جديد وبصوتي، وسيبقى الغناء من هواياتي المفضلة”.

انتقل عادل إلى دبي في دولة الأمارات العربية المتحدة عام 2022 الماضي، وبدأ مرحلة عملية جديدة قال عنها:” وجدت في دبي البيئة الحاضنة للعمل وتعاونت مع حكومة “الفجيرة” والمخرج السوري “عروة العربي” بتقديم أول عمل مسرحي إيمائي أدخلت فيه الغرافيك وتقنية إسقاط الرسوم البصرية Projection mapping حيث عرض في مهرجان “مونودراما الفجيرة” عام 2023، إضافة إلى إنجاز العديد من الإعلانات لشركات مختلفة”.

يذكر أن عادل القصار من مواليد دمشق عام 1990 يقوم حالياً بالتحضير لأول فيلم أنيميشن عربي صنع بأعلى التقنيات العالمية مدته سبع دقائق، إضافة إلى التجهيز لعشارية هي التجربة الأولى له في الإخراج الدرامي.

مهران أبو فخر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency