الشريط الإخباري

50 طالباً وطالبة في دورة حول زراعة الفطر المحاري وإنشاء مشاريع صغيرة

حمص-سانا

بهدف دعم الشباب وحثهم على إنشاء مشاريع متناهية الصغر تسعى كلية الهندسة الزراعية في جامعة البعث إلى دعم الطلاب وخلق أفكار منتجة، حيث نفذت الكلية دورة تدريبية حول كيفية زراعة الفطر المحاري بمشاركة 50 طالباً وطالبة.

وأكد الدكتور (محمد المصري) عميد كلية الهندسة الزراعية في الجامعة لـ سانا الشبابية أن “هذه الدورة التدريبية ليست الأولى حول كيفية زراعة الفطر المحاري، ولن تكون الأخيرة لأن هدفنا الأساسي في الكلية هو دعم المشاريع الصغيرة بالنسبة للطلاب وتحفيزهم على إقامة مشاريع متخصصة تحقق العائد الاقتصادي لهم وتسهم في تشغيل عمالة إضافية في مناطق تواجد الطلاب إلى جانب خلق منتج غذائي إضافي وجديد يطرح في الأسواق”.

بدوره أشار رئيس مكتب الشباب الفرعي بفرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الإشتراكي (جابر استانبولي) إلى أهمية هذه الدورات بما تزوده للمتدربين من معلومات نظرية وتطبيقات عملية تسهم في تأسيس المشاريع الصغيرة الخاصة بهم، وجعل الجميع شريكاً في كسر الحصار والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

من جانبه بين المحاضر المهندس (محمود غصة) رئيس دائرة المكافحة الحيوية في مديرية زراعة حمص أن حالة التشارك بين الجامعة ومديرية الزراعة تخلق مساحة علمية ومجتمعية نقدم من خلالها للطلاب المشاركين لمحة تعريفية عن مشروع الفطر المحاري، وأهمية البدء بمشاريع صغيرة تعود عليهم وعلى المجتمع بالفائدة الاقتصادية والتنموية، لافتاً إلى ما تم تطبيقه عملياً ليكون الطلاب على إطلاع كامل حول زراعة الفطر والتعامل معه والعناية به.

كما قال المحاضر المهندس (مؤيد حوراني) عضو هيئة تعليمية في كلية الزراعة إن الهدف الأول للدورة التدريبية هو التشجيع على النهوض بمشاريع صغيرة للأسر في المدينة والريف، ومحاولة لنشر ثقافة زراعة الفطر المحاري الذي يعد من الأغذية المهمة البديلة عن مادة اللحم.

ولفت إلى ما تلقاه الطلبة في البيان العملي الذي أجروه حول كيفية زراعة الفطر، وتفادي الأخطاء في زراعته لدى البعض للوصول إلى إنتاجية عالية وبأقل التكاليف.

الطالب عبد الله صالح قال: تعلمت من الدورة الكثير عن الفطر المحاري، وكيفية زراعته وحضانته وقطافه.

الطالبة روز الصالح أوضحت أن الدورة أتاحت لها الفرصة لاكتساب معلومات نظرية وعملية عن الفطر المحاري تستطيع إيصالها لعائلتها ولكل من يرغب بإنشاء مشروع صغير قائلة: “الآن أنا قادرة على إنشاء مشروع فطر محاري خاص بي”.

ورأى الطالب جعفر عيسى أن الدورة تقدم معرفة متكاملة بمشروع اقتصادي صغير يناسب أي طالب يرغب بإقامة عمل خاص به في مجال الفطر المحاري، مبيناً أن المعلومات التي تلقوها وسعت أفكارهم وأعطتهم الحافز لتنفيذها.

كما قالت الطالبة مارلين ابراهيم تعلمت من الدورة كيف أقوم بتأسيس مشروع صغير خاص بي، حيث تلقينا المعلومات العلمية اللازمة لزراعة الفطر المحاري والبيئة المناسبة له والتعرف إلى طرق التعقيم كواحدة من أهم المراحل الواجب اتباعها.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

النباتات الطبية والعطرية واستخداماتها في ندوة بجامعة البعث

حمص-سانا أقامت كليتا الهندسة الزراعية والصيدلة في جامعة البعث ندوة علمية