الشريط الإخباري

نشاط مسرحي تفاعلي للنزلاء الأحداث في سجن طرطوس المركزي

طرطوس-سانا

انطلاقاً من الدور الإصلاحي الاجتماعي للسجون وإخراج النزيل الحدث من حالة الخوف والانكسار التي أدت إلى دخوله لهذا المكان أقيم اليوم في سجن طرطوس المركزي نشاط ثقافي تفاعلي مع نزلاء السجن من الأحداث بطابع المسرح التفاعلي مع مدربة مسرح الطفل أمل العلي.

مدير المركز الثقافي في السجن الرائد محمد شاهين أشار في تصريح لـ سانا إلى الأنشطة النوعيّة التي تقام بالمركز، بناء على الاتفاقية بين وزارتي الداخلية والثقافة، حيث يستهدف نشاط اليوم فئة عمرية مهمة بالمجتمع، وهي فئة الأحداث والتي تعتبر من أكثر الفئات احتياجاً للتثقيف والتوعية مع التوجيه الصحيح.

ولفت إلى خصوصيّة المكان الذي اعتبره مؤسسة إصلاحية أكثر من كونه عقوبة، موضحاً أن أسلوب التفاعل المباشر يسهم في اكتشاف الميول المسرحية والفنية الأخرى للحدث وتنميتها بناءً على رغبته لإعادته إلى الحياة الطبيعية وانخراطه بالمجتمع بحالة إيجابية جيدة بعد الخروج من السجن.

وأكد إمكانية إحداث التأثير الإيجابي بهذه المرحلة العمرية بشكل أكبر وتوجيههم ثقافياً واجتماعياً.

بدورها المشرفة على المركز الثقافي بالسجن ميسون علي قالت: إن الفكرة نوع من إثبات وجود هذه الفئة كونها فئة عمرية حساسة، لها خصوصيتها بالمجتمع، وتحتاج إلى طرق توجيه وتأثير خاصة، والتعامل معها يتطلب أسساً ورؤى مختلفة نوعاً ما عن غيرها من فئات المجتمع.

ورأت أن الثقافة من أهم الأدوات لفهم الآخر ومنها المسرح التفاعلي وما يحصل فيها من أخذ ورد بين المحاور والنزلاء من الأحداث لاستنباط الحالة النفسية الاجتماعية الإنسانية لديهم وتعزيزها على أرض الواقع لاستعادة حالتهم الشخصية السليمة وإزالة الخوف والخجل والانكسار لديهم الذي كان سبب وجودهم في هذا المكان.

المدربّة أمل العلي اعتبرت النشاط من أهم النشاطات نظراً لخصوصية المكان والجهة المستهدفة كونها تعيش بشكل منعزل عن المسرح بشكل خاص، وهم بحاجة أكثر ليكونوا بجو تفاعلي ترفيهي تعليمي يوسّع مداركهم ويساعد على اكتشاف ما بداخلهم من مواهب وطاقات.

ورأى عدد من الأحداث أن ما جرى معهم اليوم من نشاط فكري ثقافي على بساطته خلق لديهم حالة من الدفع الإيجابي والتفكير العقلاني للاستفادة من نشاطات أخرى قادمة لحضورها والتفاعل معها والاستفادة منها بشكل يسهم بطريقة إعادة النظر لهذا المكان والتعايش معه على أنه فترة مؤقتة ومرحلة فعالة تساعدهم في تكوين شخصية جديدة لديهم أكثر انفتاحاً ونضجا.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

بيان عملي عن الإسعافات الأولية في سجن طرطوس المركزي

طرطوس-سانا أقيم اليوم في قاعة المركز الثقافي بسجن طرطوس المركزي بيان عملي للنزلاء