الشريط الإخباري

الأرجنتين إلى نهائي كأس العالم بفوزها على هولندا بركلات الترجيح

برازيليا-سانا

تأهل المنتخب الأرجنتيني إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم بكرة القدم 2014 المقامة في البرازيل بفوزه على المنتخب الهولندي بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل دون اهداف في المباراة التي جمعتهما على ملعب أرينا كورينثيانز في الدور نصف النهائي للبطولة.
19وشهد الشوط الاول اداء متكافئا من الفريقين واتسم بالطابع الدفاعي في معظم فتراته خوفا من هدف يقلب التوقعات ما أدى إلى غياب فرص التسجيل باستثناء تسديدة لاعب المنتخب الارجنتيني ليونيل ميسي التي تصدى لها حارس مرمى المنتخب الهولندي ببراعة بعد كرة ثابتة تلقاها من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 15.
وتلقى المنتخب الهولندي في الدقيقة 45 بطاقة صفراء بعد تعرض المدافع برونو مارتينس إندي للإنذار بسبب إعاقته لميسي ما أجبر مدرب المنتخب الهولندي لويس فان غال على إخراجه في بداية الشوط الثاني وذلك لتجنيبه خطر البطاقة الحمراء.
11ولم يختلف الأداء كثيرا في الشوط الثاني بل استمر الضغط الهجومي لكلا الفريقين مع افضلية نسبية للمنتخب الارجنتيني الذي تالق في التحول السريع من الهجوم الى الدفاع ليقطع الطريق على هجمات نظيره الهولندي الخطرة التي كان يشنها عبر اريين روبن وروبين فان بيرسي.
وأتيحت للمنتخب الهولندي فرصة لا تعوض للتسجيل عبر اللاعب روبن في الدقيقة الاخيرة من عمر المباراة بعدما أخطأ التسديد وهو في مواجهة حارس مرمى المنتخب الارجنتيني لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويدخل الفريقان شوطين اضافيين لحسم النتيجة.
20وفي الشوط الاضافي الاول فرض المنتخب الهولندي افضليته في ظل تراجع المنتخب الارجنتيني على المستوى البدني والفني وكاد المنتخب الهولندي يفتتح التسجيل من تسديدة اللاعب روبن في الدقيقة 98 الا ان حارس المنتخب الارجنتيني تصدى لها بنجاح منقذا فريقه من هدف محقق.
واستعاد المنتخب الارجنتيني توازنه في الشوط الاضافي الثاني لكن الدفاع الهولندي وقف بوجه الهجوم الارجنتيني وابقى شباكه نظيفة حتى نهاية الشوط الاضافي الثاني ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي حسمها المنتخب الارجنتيني لصالحه ليتاهل بذلك الى المباراة النهائية التي ستقام الاحد القادم حيث سيلتقي خلالها مع منتخب المانيا.
13وكانت الأرجنتين احتلت صدارة مجموعتها السادسة في الدور الاول للمونديال برصيد كامل من النقاط بعد 3 انتصارات صعبة على كل من البوسنة والهرسك 2-1 وإيران 1-صفر ونيجيريا 3-2 لتكون الأرجنتين في دور ال16 على موعد مع سويسرا لتنتصر عليها بهدف نظيف ثم تواجه بلجيكا وتنتصر أيضا بهدف نظيف.
أما هولندا فقد تصدرت مجموعتها الثانية برصيد كامل من النقاط حصدته من 3 إنتصارات كان إحداها بخماسية على المنتخب الإسباني حامل اللقب وفي الدور الثاني التقت المنتخب المكسيكي وفازت عليه 2-1 ثم قابلت كوستاريكا وفازت عليها بركلات الترجيح لتتأهل لقبل النهائي.
18والتقى المنتخبان في ثماني مواجهات وكان الفوز حليف المنتخب الهولندي في أربع مرات وحسمت ثلاثة لقاءات بالتعادل بينما فاز المنتخب الارجنتيني مرة وحيدة.
والتقى الطرفان أربع مرات في بطولات كأس العالم انتصرت هولندا في اثنتين وتعادلا في واحدة وفازت الأرجنتين في أخرى وكانت المواجهة الأولى في الدور الثاني من مونديا ل 1974 في ألمانيا وحقق الهولنديون فوزا ساحقا برباعية نظيفة وفي النسخة التالية على أرض الأرجنتين 1978 نجح منتخب الارجنتين في الظفر باللقب للمرة الأولى عقب الفوز على الهولنديين 3-1 بعد وقت إضافي.
وتجدد اللقاء في دور الستة عشر لمونديا ل فرنسا 1998 وحينها نجحت هولندا في حسمها بهدفين مقابل هدف.
أما آخر المواجهات المونديالية فكانت على أرض ألمانيا 2006 في دور المجموعات وانتهى اللقاء بتعادل سلبي.
وعلى صعيد المباريات الودية فازت هولندا مرتين وانتهت مباراتان أخريان بالتعادل.

انظر ايضاً

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك خلال جلسة لمجلس الأمن: مجرمو الحرب في كيان الاحتلال الإسرائيلي قرروا المضي في اعتداءاتهم الدموية لإشعال المنطقة والزج بها في أتون حرب واسعة مستفيدين من الدعم الأمريكي غير المحدود