الشريط الإخباري

خبز المرشم منتج غذائي تقليدي في السويداء

السويداء-سانا

تكثر في السويداء خلال شهر نيسان من كل عام وخاصة في عيد الفصح صناعة خبر المرشم التي توارثها أبناء المحافظة عن أجدادهم وحافظوا عليها باعتبارها احد المنتجات الغذائية التقليدية اللذيذة والمحببة لديهم.

ويحمل خبز المرشم الذي انتشر في أيامنا هذه في العديد من المحال التجارية بعد أن كان مقتصرا سابقا على المنازل تسميته من الرشم الذي يصنع منه والمتمثل بقالب خشبي محفور عليه دوائر ونقوش توضع داخله أقراص العجين.2

وتدخل في صناعة هذا الخبز مجموعة من المواد المتضمنة الطحين الأسمر والسكر والسمن والزيت والحليب والخميرة والبهارات وخاصة اليانسون الذي يضفي نكهة مميزة عليه.

وتبدأ طريقة تحضير هذا المنتج بحسب ربة المنزل هيام بفرك الطحين والسكر والبهارات مع السمنة ثم إضافة الحليب والخميرة لها وتحريكها باليد حتى يتماسك المزيج ليترك بعدها لفترة تتراوح بين ثلاث إلى أربع ساعات ليختمر ويصبح عندها جاهزاً للخبز بالفرن أو على الصاج على شكل أقراص مع إضافة السمسم إليه وذلك حسب الرغبة.

بدورها تشير السيدة عبير إلى وجود أجواء جميلة تسود العائلة عند تحضير المرشم مستذكرة كيف كانت والدتها تعدها لأفراد بيتهم الذين يحبونها ويطلبونها دائماً وخاصة بمناسبات الأعياد وفصل الربيع موضحة أن هذا الخبز يغني عن كثير من الحلوى الموجودة بالأسواق.

ويلفت ضياء صاحب محل تجاري إلى رواج هذه الصناعة بالأسواق ووجود طلب عليها في المحال التجارية من داخل وخارج المحافظة وخاصة في ضوء عدم قيام بعض نساء الزمن الحالي بتصنيعها ضمن منازلهم إما لظروف عملهن أو لعدم قدرتهن على ذلك.

انظر ايضاً

خبز المرشم في السويداء… انتشار واسع وفرص تسويقية متعددة

السويداء-سانا رغم تعدد أصناف الحلويات والأطعمة في الأسواق تشهد محافظة السويداء انتشارا واسعا لتصنيع خبز …