الشريط الإخباري

زاخاروفا: رعاة نظام كييف الغربيون يتحملون مسؤولية أفعاله

موسكو-سانا

حملت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مسؤولية أفعال نظام كييف الإرهابية لرعاته الغربيين، وخاصة واشنطن.

وقالت زاخاروفا في قناتها على موقع تلغرام اليوم: الرعاة الغربيون هم من دمروا الحكومة الشرعية في أوكرانيا، وسلموا مقاليد السلطة للمغامرين وقطاع الطرق وزودوهم بالمال والسلاح وأوحوا لهم الشعور بالاستباحة المطلقة والإفلات من العقاب، وقدموا الغطاء السياسي والدعم العسكري.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين حذر من أن كييف ورعاتها الغربيين سيواجهون العواقب الوخيمة لأي هجوم مضاد، مؤكداً أن القوات الروسية مستعدة لأي تطور في الأحداث.

من جهة ثانية حثت زاخاروفا الأمم المتحدة على إدانة المخطط البريطاني القاضي بتزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب بشكل علني، معربة عن خيبة أملها من صمت ممثلي الأمانة العامة للأمم المتحدة وتجاهلهم للعواقب السلبية التي ستنتج عن استخدام ذخائر اليورانيوم المنضب.

وقالت زاخاروفا: اطلعنا على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق حول عزم بريطانيا إمداد أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب، وهنا يحصل المرء على انطباع بأن الأمانة العامة للأمم المتحدة مستعدة مسبقاً لغض الطرف عن أي أعمال يقوم بها الغرب الجماعي لدعم نظام كييف، بالرغم من إدراكهم للعواقب الوخيمة التي ستنتج عن استخدامها كالمخاطر الإشعاعية.

وأشارت زاخاروفا إلى أن ذخائر اليورانيوم المنضب تستخدم في النزاعات المسلحة من قبل دول حلف الناتو، وبشكل حصري، لافتة إلى أن واشنطن استخدمت هذا النوع من الأسلحة عام 1999 في يوغوسلافيا وفي العراق بين عامي 2003- 2004.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: رابطة الدول المستقلة تلقت إخطارات بانسحاب كييف من 134 اتفاقية

موسكو-سانا أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن أوكرانيا لا تزال طرفاً في …