(تاج الملك)… عرض مسرحي على خشبة دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا

يحاكي العرض المسرحي (تاج الملك) من تأليف شاكر شاكر وإخراج فايز صبوح الحكاية الشعبية المتجذرة في ذاكرة الناس والقادرة على إيصال فكرتها بأسلوب مبسط وبقالب مرح.

ويحكي العرض الموجه للأسرة، وتقدمه فرقة المسرح القومي على خشبة دار الأسد للثقافة باللاذقية قصة أسرة بسيطة تعتاش على صيد السمك تعيش في مملكة أضاع الملك فيها تاجه في النهر، فيمنع الصيادون من الصيد والاقتراب من النهر بأمر من الملك، ووحي من وزيره، حيث تأتي الأحداث لتكشف العديد من القضايا.

مخرج العمل فايز صبوح الذي يؤدي دور الملك في العرض رأى في تصريح لمراسلة سانا أن العمل موجه للأسرة من خلال الحكاية التي لها خصوصيتها وجماليتها ووقعها عند الجمهور، لما لها من امتداد وحضور في الذاكرة الشعبية.

وأشار صبوح إلى الظروف الصعبة التي رافقت التحضير للعمل، وخصوصاً مع غياب خشبة المسرح القومي وعدم قدرة الممثلين على إجراء البروفات بشكل كاف والانقطاع الطويل عن المسرح بعد كارثة الزلزال.

وأكد صبوح في الوقت ذاته أنه بالرغم من كل هذه الظروف كان الإصرار على الاستمرار بالعمل، مع الإيمان بأن المسرح هو حالة تنويرية سامية تتطلب تضافر الجهود والدعم من كل الأطراف.

الممثل المسرحي نبيل مريش الذي يؤدي دور الوزير بين أن فكرة العرض جميلة تلامس إحساس الناس وتعنيهم، وقادرة على زرع الفرح بين الجمهور كباراً وصغاراً، لافتاً إلى ضرورة أن يبقى المسرح مستمراً وألا يتوقف مهما كانت الظروف، فالمكان الذي فيه مسرح فيه حضارة، وعراقة البلدان تقاس بفنونها.

ويشارك بالعرض الذي يستمر يومياً حتى السادس من الشهر الحالي الممثلون ريم نبيعه ومصطفى جانودي ومحمد أبو طه وأشرف خضور وآية سليمان ويوسف حيدر وحمزة صبوح.

فاطمة ناصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تجليات إبداعية واعدة… معرض فني منوع للأطفال في دار الأسد للثقافة باللاذقية

اللاذقية-سانا استضافت صالة المعارض في دار الأسد للثقافة باللاذقية معرضاً فنياً منوعاً بمشاركة 71 طفلاً …