الشريط الإخباري

النزعة الإنسانية في الشعر العربي .. محاضرة للدكتور قصي الأتاسي بثقافي حمص

حمص-سانا

قدم المترجم والكاتب الدكتور قصي الأتاسي في محاضرة استضافها المركز الثقافي بحمص بعنوان “النزعة الإنسانية في الشعر العربي” نماذج لأبرز القصائد التي خلدت أصحابها من الشعراء العرب، بفضل تصديهم للقضايا الإنسانية.

ورأى الأتاسي عبر دراسته أن الشعر العربي اهتم منذ العصر الجاهلي وحتى يومنا الحالي بالقضايا الإنسانية، حيث تصدى الشعراء في دواوينهم لكل ما يعوق حركة التطور المعرفي والإصلاحي والاجتماعي، باحثين عن مستقبل أجمل وأفضل للبشرية.

وتوقف المحاضر عند النزعة الإنسانية في أشعار الشعراء القدماء ومنهم البحتري، كما ظهرت النزعة الإنسانية وفقا للأتاسي في قصائد الشعراء نزار قباني وبدوي الجبل.

ويعرج الأتاسي على ملامح النزعة الإنسانية التي تبدت في قصائد الشعراء العرب دفاعاً عن القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني المسلوب، وهو ما نقرأه في قصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

واختتم المحاضر بقصائد الشاعر اللبناني جوزيف حرب من مجموعته الشعرية (مملكة الخبز والورد) والتي تحاكي الإنسان وتدفعه الى التفاؤل بالمستقبل ونبذ كل ما يدعو للتشاؤم من فقر وحرب وأوجاع.

تجدر الإشارة إلى أن الأتاسي يحمل إجازة في اللغة العربية وآدابها ودبلوماً في التربية من جامعة دمشق، ومنحته جامعة جنيف بسويسرا مع زميله الدكتور ميشيل واكيم شهادة دكتوراة فخرية، وصدرت له مجموعة شعرية بعنوان “لهاث السؤال” ومجموعة شعرية مترجمة عن الفرنسية بعنوان “من عيون الشعر الفرنسي”، كما صدر له اثنا عشر كتاباً مترجماً.

حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency