الشريط الإخباري

اختتام تصفيات تحدي القراءة العربي على مستوى المدارس-فيديو

محافظات-سانا

اختتمت اليوم تصفيات مبادرة تحدي القراءة العربي على مستوى المدارس بمختلف المحافظات، وذلك بنسختها السابعة للعام 2022-2023 التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وخلال اطلاعه على سير المنافسات، وعمل لجان التحكيم بعدد من مدارس ريف دمشق أكد وزير التربية الدكتور دارم طباع أن زيادة عدد التلاميذ والطلاب المشاركين هذا العام عكست اهتمامهم بلغتهم الأم، ومستوى المهارات التي يمتلكونها ودور القراءة في توسيع الفكر ورفع الوعي، مشيراً إلى أهمية مشاركة طلاب من ذوي الإعاقة في منافسات التحدي هذا العام.

بدوره لفت المنسق العام لتحدي القراءة العربي في سورية علي العباس إلى أن التحضيرات للمرحلة الثانية على مستوى المحافظات ستبدأ اعتباراً من الغد حيث سيتأهل الطلاب الثلاثة الأوائل من كل مدرسة للمشاركة بها، منوهاً بمستوى المشاركات التي قدمت لجهة تنوع الكتب المقروءة وقوة شخصية المشاركين وطلاقتهم.

ويشارك بتحدي القراءة العربي من مدارس ريف دمشق أكثر من 10 آلاف تلميذ وطالب يمثلون 420 مدرسة وفق مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج.

وبين رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة سومر ضاهر أن المشاركة بمثل هذه المسابقات تسهم في دعم مهارات الطلاب على حل المشكلات والتفكير الناقد، مشيراً إلى أن الطلاب تميزوا بالشغف والوعي والحماسة للمنافسة.

وعبر عدد من طلاب مدارس المتفوقين بدوما والشهيد محمود غبور بالنبك ومحمود سعدة بدير عطية عن أملهم بالفوز بلقب بطل التحدي العربي، وأن يكون حامل اللقب من سورية هذا العام أيضاً، حيث أشارت عائشة الحمصي وأسماء الحكيم إلى أن القراءة عززت مهارات الحياة لديهما، والمشاركة بالتحدي فرصة لاختبار المعارف التي اكتسبوها من القراءة، بينما لفت محمد كنامة وملاك رمضان إلى دور الأهل والمعلمين بتشجيعهم على القراءة.

شارك بالجولة الاطلاعية رئيس منظمة طلائع البعث الدكتور عزت عربي كاتبي وعضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة رهف الجاسم.

وفي الرقة أوضح مدير التربية فراس العلو في تصريح لمراسل سانا أنه شارك في التصفيات 1260 طالباً وطالبة من 37 مدرسة، وتم تشكيل لجان من المدرسين في كل مدرسة لتقييم مشاركة الطلاب.

وفي اللاذقية شارك في التصفيات الأولية ما يقارب 2000 من تلاميذ وطلاب مدارس المحافظة إضافة إلى مدارس المتفوقين، وذكر مدير التربية عمران أبو خليل في تصريح لمراسلة سانا خلال جولة اطلاعية على المدارس التي تستضيف التصفيات أن الهدف الأساسي هو التشجيع على القراءة وتعزيز الروح التنافسية الإيجابية بين الأبناء على المستوى المحلي والعربي.

محمد سلوم عضو قيادة فرع الشبيبة والمنسق الوزاري لمسابقة تحدي القراءة العربية في اللاذقية أوضح أن ما يميز التحدي هذا العام الإقبال الكبير وزيادة أعداد المشاركين إضافة إلى استحداث فئة جديدة للمشاركة وهي أصحاب ذوي الإعاقة.

ومن الطلاب المشاركين تحدث كل من الشابة سارة إسماعيل 17 عاماً ومريم سلامي من الصف الثاني الثانوي وذو الفقار محمود سويدان من الصف الأول الإعدادي عن المتعة الكبيرة التي لمسوها في المطالعة والقراءة، وما اكتسبوه من معارف من خلال ما قرؤوه من كتب متنوعة من روايات أدبية وكتب علمية وتاريخية وسير ذاتية، معتبرين أن المسابقة بوابة جديدة للعبور إلى آفاق أكثر اتساعاً وغنى لتمثيل بلدهم في النهائيات.

وفي طرطوس شارك 4301 طالب وطالبة في التصفيات الأولية وفقاً لمدير التربية علي شحود الذي أكد أهمية المسابقة في تنمية مهارات القراءة والمطالعة والحوار لدى الطلاب، في حين منسقة مادة اللغة العربية في مسابقة تحدي القراءة بتربية طرطوس ريم دلول أوضحت أن المشاركة هذا العام للموسم السابع أوسع من حيث عدد الطلاب، لافتة إلى وجود تحديات كثيرة أهمها الحفاظ على المركز الأول لكون سورية نالت المرتبة الأولى بالموسم الماضي.

مدير مدرسة المتفوقين الثالثة بصافيتا راني داغر بين أنه شارك 12 طالباً وطالبة من المدرسة التي هيأت الظروف الملائمة للطلاب المشاركين في التحدي، كما تم توجيه المدرسين على تحفيز الطلاب على القراءة.

المشرفة على اللجنة ميرنا محمد بالمدرسة بينت أن اللجنة اختارت الطلاب وفق مصفوفة معايير وتحكيم تتعلق بقدرة الطالب بالتحدث بالفصحى وسلامة لغته وقدرته على القراءة من الكتاب بشكل جيد واستيعاب المقروء والمناقشة.

ومن المشاركين ذكر كل من الطلاب مدحت يوسف طالب ثاني ثانوي علمي وحائز المرتبة الثالثة على مستوى سورية بمسابقة تحدي القراءة وحسن إياد يوسف صف عاشر وجويل خضر من مدرسة المتفوقين وريما عيسى أنهم اكتسبوا من خلال المشاركة بالتحدي خبرات واسعة والقدرة على المناقشة وتوسيع قراءاتهم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مشاركون في تصفيات تحدي القراءة العربي: التجربة دعمت مهاراتنا وصقلت شخصيتنا

دمشق-سانا بروح يملؤها الحماس والشغف للتعبير عن حبهم للقراءة، وما اكتسبوه من معارف وعلوم ومهارات …