إطلاق المرحلة الأولى لمسابقة (القارئ الصغير) بالسويداء للعام الحالي

السويداء-سانا

أطلقت مؤسسة زرقاء اليمامة بالسويداء اليوم بالتعاون مع مديريتي التربية والثقافة المرحلة الأولى لمسابقة (القارئ الصغير) للعام الحالي بهدف جعل القراءة عادة يومية لدى الأطفال.

وذكر المدير التنفيذي لمؤسسة زرقاء اليمامة وسيم أبو فخر في تصريح لمراسل سانا أن المسابقة تقام للموسم الثالث على التوالي، وتستهدف الأطفال من الصف الأول إلى الرابع بهدف نشر ثقافة القراءة لديهم.

وبين أبو فخر أن المسابقة تشهد بموسمها الحالي مشاركة لتلاميذ من مدارس تمثل ستة مجمعات تربوية من مناطق مختلفة بالمحافظة بعد أن كانت مقتصرة على مجمع مدينة السويداء سابقاً، إضافة لتخصيص جوائز مالية للفائزين فيها، وتوزيع قصص وهدايا لجميع الأطفال المتنافسين.

وبين مسؤول الثقافة في مؤسسة زرقاء اليمامة خالد شلغين أن المسابقة مقسمة على ثلاث مراحل، حيث تستمر الأولى منها لغاية الـ 15 من حزيران القادم، وتتضمن قراءة الأطفال لمجموعة قصص اختاروها من خلال تصويرها كمقاطع فيديو وتقييمها لانتقاء الفائزين منهم للمرحلة الثانية التي يقرأ فيها الأطفال قصصاً لم يطلعوا عليها مباشرة أمام اللجنة المختصة وصولاً للمرحلة الأخيرة التي يضاف إلى القراءة فيها إجراء حوار مع طرح عدد من الأسئلة على المشاركين، إلى جانب تخصيص ورشات مجانية للمتأهلين للمرحلة القادمة تركز على تطوير مهارات الأطفال في القراءة مع تقديم جوانب فنية فيها.

مديرة الثقافة بالسويداء ليلى أبو فخر أكدت الحرص على تشجيع مثل هذه المبادرات بما يخدم تنمية معارف الأطفال وتقوية مهاراتهم اللغوية وتعزيز صلتهم باللغة العربية، وتشجيعهم لاقتناء الكتب، وخاصة في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

بدوره ذكر الموجه التربوي عادل عليوي ممثل مديرية التربية أن المسابقة تسهم برفع مستوى المتعلمين من خلال العودة للكتاب وفي تنمية خيال الطفل وتوسيع مداركه وقدرته على محاكاة مهارات التفكير العليا، وتعديل سلوك المتعلم من خلال ربط التعلم بالواقع الحياتي، والاستفادة من التجارب الحياتية للآخرين، مبيناً أنه جرى التنسيق مع المجمعات التربوية للمشاركة في المسابقة، وتشكيل لجان مختصة ضمنها لتقييم الأداء وفق روائز موضوعة على أسس القراءة السليمة والتلوين الصوتي، واستخدام لغة الجسد، وتمثيل المقروء والقدرة على التلخيص وإعادة الصياغة بأسلوب المتعلم.

وأشارت المعلمة سوسن الحيناني مديرة إحدى المدارس المشاركة في المسابقة إلى أنه تم ترشيح عدد من الطلاب من المدرسة بعد إجراء اختبارات بينهم، واختيار الأفضل منهم، وذلك انطلاقاً من أهمية المسابقة.

ووجدت كل من منال أبو هدير وجهينة كيوان ورهام أبو عرار أن مشاركة أبنائهم بالمسابقة تسهم بتحفيزهم على القراءة وتقوية شخصيتهم وتجريب شيء جديد بالنسبة لهم، والتعرف على أصدقاء جدد وإثراء مفرداتهم اللغوية، وتقوية لغتهم العربية، فيما أبدى الأطفال لين أبو صالح وسارة أبو سمرة ولين عزام سعادتهم بالمشاركة بالمسابقة تماشياً مع حبهم لقراءة القصص.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency