قوات المظليين الروس تتسلم قاذفات قوية للإسناد الناري

موسكو-سانا

أعلنت وحدات قوات المظليين الروسية المرابطة في منطقة العملية العسكرية الخاصة اليوم عن تسلمها قاذفات اللهب الثقيلة المطوّرة ذاتية الحركة توس 1 آي سونتسيبيوك (الشمس الحارقة).

وذكر موقع روسيا اليوم أن هذه المنظومات تشبه راجمات الصواريخ غراد أو تورنادو من حيث مظهرها الخارجي مع اختلاف منصتها المجنزرة، وتمت تسميتها قاذفة اللهب لأنها تزوّد بذخائر ترموبارية خاصة (ذخائر ذات فعل ضغطي- حراري) مليئة بمسحوق متفجر يتم خلطه بعد إطلاق الذخيرة بواسطة آلية خاصة.

وتتفتح الذخيرة مع وصولها إلى الهدف ليدخل المسحوق الجو ويشكّل سحابة متفجرة، حيث تبلغ درجة الحرارة في وسطها 1500 درجة مئوية وتتوغل محتويات السحابة قبل انفجارها إلى كل الثغرات والشقوق في المخبأ المراد إصابته.

وأكد رئيس إدارة الوقاية الإشعاعية والكيميائية والجرثومية في سلاح المظليين الروسي العقيد أليكسي غونتشاروف أن جيوش حلف الناتو لا تمتلك مثل هذا السلاح الفعال، لذلك تخاف منه، لافتاً إلى أن مدى عمل منظومات سونتسيبيوك التي تُسلم لقوات المظليين بلغ بعد تطويرها 10000 متر.

يذكر أن منظومة سونتسيبيوك ذات الفاعلية العالية كانت دائماً سلاحاً لقوات الوقاية الإشعاعية والكيميائية والجرثومية، وتستخدم عند اقتحام المناطق المحصّنة، حيث لا تستطيع حتى الجدران الخرسانية إنقاذ العدو من نيرانها مهما كان سمكهاً كبيراً.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency