الشريط الإخباري

كلاوس: سياسات أميركا والغرب مسؤولة عن نشوء داعش

براغ-سانا

أكد الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف كلاوس أن سياسات الولايات المتحدة والدول الغربية وحروبهما الفاشلة في المنطقة هي المسؤولة عمليا عن نشوء تنظيم داعش الإرهابي.

وقال كلاوس في حديث لمجلة الاقتصادي التشيكية الاسبوعية نشر اليوم إن “الحروب الفاشلة للولايات المتحدة في أفغانستان وفي دول أخرى ولا سيما في العراق هي السبب المباشر للوضع الحالي الذي يتمثل بتفشي ظاهرة تنظيم داعش وما وصلنا إليه من تدمير لسورية” مؤكدا أن الدعم الذي قدمته إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما لما سمي بالثورات الملونة في العالم العربي كان خطأ جسيما.

وأوضح كلاوس أن ما طرحه اوباما قبل سنوات حول ما يسمى الربيع العربي ونشر الديمقراطية في المنطقة ظهر الآن بأنه يحمل الكثير من السذاجة مشيرا إلى أن هذا الطرح هو الذي يؤدي إلى المشاكل الحالية القائمة في العالم.

ولفت إلى أن موقع الولايات المتحدة العالمي تراجع نسبيا على خلفية سياساتها تجاه القضايا العالمية مشيرا إلى أن ما حصل في 11 أيلول عام 2001 من هجوم إرهابي أدى إلى اتباع سياسات تقوم على تصدير الديمقراطية والقيم الغربية من قبل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذي جعل من ذلك عقيدة وهو الأمر الذي يستمر اوباما باتباعه بشكل مختلف ما يخلق الكثير من المشاكل في العالم.

ودعا كلاوس إلى احترام العالم بالشكل الذي هو عليه وعدم السعي إلى فرض ايديولوجية عالمية من قبل الدول الكبرى معتبرا أن الغرب ولا سيما اوروبا يعيش الآن في حالة إفلاس ولذلك تتراجع أهميته السياسية والاقتصادية والعسكرية على الساحة العالمية.

من جهة ثانية نبه رئيس أركان الجيش التشيكي الجنرال بيتر بافل إلى المخاطر التي يمثلها تنظيم داعش الإرهابي على بلاده واوروبا بشكل عام مشيرا إلى ان تأثيره لم يعد يقتصر على المناطق التي يتواجد فيها في بعض الأجزاء من سورية والعراق.

وأضاف بافل في حديث ادلى به اليوم لوكالة الانباء التشيكية إن تأثير تنظيم داعش بدأ يظهر في العديد من الدول بدءا من شمال افريقيا وانتهاء بافغانستان كما سجل حضورا ايضا في الدول الاوروبية.

وأشار إلى تسجيل العديد من الحالات المحددة في اوروبا التي ظهر فيها على الأقل أشخاص أو جماعات صغيرة تعمل وفق الايديولوجية المتطرفة لهذا التنظيم الامر الذي يتطلب التأهب لذلك بشكل جدي لأن تشيكيا قد لا تبقى خارج دائرة الاستهداف.

وكان الجنرال بافل أكد الشهر الماضي أنه لن يكون بالإمكان القضاء على تنظيم داعش الإرهابي من دون التعاون مع سورية وإيران وروسيا في الحرب ضده مشددا على ان هذه الدول يجب أن تكون موجودة على طاولة النقاش حين يبدأ الحديث عن كيفية تأمين المعالجة الناجحة للمخاطر التي يشكلها هذا التنظيم.

انظر ايضاً

أصوات تشيكية: لا للقواعد الأمريكية في البلاد وعقوبات الغرب على روسيا تعيق السلام

 براتيسلافا-سانا انتقد الرئيس التشيكي الأسبق فاتسلاف كلاوس فرض الغرب عقوبات على روسيا،