الشريط الإخباري

قرابة 180 مليون متر مكعب حجم تخزين المياه في سدود الحسكة

الحسكة-سانا

بينت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة أن حجم تخزين سدود المحافظة من المياه في الوقت الحالي يقارب 180 مليون متر مكعب، وذلك بعد أن شهد بعضها زيادات ملحوظة، نتيجة جريان الأنهار والأودية خلال الفترة الماضية.

وأشار مدير الموارد المائية المهندس عبد العزيز أمين في تصريح لمراسل سانا إلى أن حجم تخزين سد الشهيد الباسل جنوب الحسكة بلغ 124 مليوناً و840 ألف متر مكعب، بعد حصول زيادة على حجم التخزين مقدارها 31 مليون متر مكعب، نتيجة الأمطار والسيول وجريان الأنهار التي تصب فيه.

واستعرض أمين حجم التخزين في باقي سدود الحسكة، حيث بلغ في السفان الواقع بريف المالكية 27 مليوناً و191 ألفاً، وباب الحديد 3 ملايين و480 ألفاً، والجراحي 11 مليوناً و500 ألف، والجوادية 5 ملايين و50 ألفاً، والحاكمية 5 ملايين و103 آلاف، والمنصورة 1 مليون و202 ألف، ومعشوق 870 ألف متر مكعب.

وأشار المهندس أمين إلى أنه تم ضخ المياه إلى سد الحسكة الشرقي نتيجة فيضان أحد الأودية القريبة منه، إلا أن كميات المياه الواصلة إليه كانت قليلة، ولم تتجاوز الحد الصفري للتخزين، نتيجة جفاف السد بشكل كامل خلال السنوات الماضية، إثر موجات الجفاف التي عانت منها المحافظة، وتراجع مناسيب الأمطار بشكل كبير، وجفاف الأودية والأنهار التي تغذيه.

وتستخدم مياه سدود المحافظة في ري الأراضي الزراعية القريبة منها، في حين يستخدم مخزون سد السفان لتوفير جزء من احتياجات مياه الشرب لأهالي مدينة القامشلي، وبعض مدن شمال المحافظة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الموارد المائية بالحسكة تطلق رية من سد الشهيد الباسل لإرواء المساحات الزراعية

الحسكة-سانا أطلقت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة رية جديدة من سد الشهيد باسل الأسد …