الشريط الإخباري

روسيا تطلق أقماراً صناعية لتوفير الإنترنت في القطب الشمالي

موسكو-سانا

أعلن القائمون على مشروع سفير الروسي أن أقمار سكيف الاصطناعية التي ستطلق في إطار المشروع ستوفر خدمات الإنترنت في مناطق القطب الشمالي.

ونقل موقع روسيا اليوم “عن بيان صادر عن الخدمة الصحفية للجنة القائمة على المشروع المذكور قوله: إنه اعتباراً من عام 2026 سيتمكن السكان الروس في مناطق القطب الشمالي من استخدام خدمات الإنترنت الفضائي، ولهذا الغرض سيتم إطلاق أقمار سكيف الروسية إلى مدارات قريبة من الأرض.

وأشار البيان إلى أنه في الـ13 من نيسان الحالي سيناقش الخبراء القائمون على مشروع سفير الخيارات الممكنة لكيفية قيام مزودي الإنترنت بتزويد المستخدمين بخدماتهم، وتوفير إمكانية الوصول الآمن لشبكات الإنترنت عبر خدمات المشروع مع الحفاظ على السرعة العالية للشبكات.

وأضاف البيان: “توفير الإنترنت في مناطق القطب الشمالي سيحسن عمل مرافق النقل البحري ومرافق النقل الجوي أيضاً، كما سيسهل عمل البعثات العلمية والمستكشفين القطبيين، ويساعد عمال خدمات الأرصاد الجوية ومنشآت الطاقة”، لافتاً إلى أنه لا توجد خدمات إنترنت سريعة وعملية حالياً في مناطق القطب الشمالي، بل يمكن للأشخاص هناك استخدام الإنترنت البطيء والباهظ التكلفة والاستفادة من خدمات الأقمار الصناعية لإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل.

وكانت مؤسسة (روس كوسموس)الروسية أوضحت في وقت سابق أن منظومة سفير التي تنوي استحداثها في الفضاء ستضم 7  أقمار صناعية من فئة (اكسبريس)، و4 أقمار جديدة من فئة (اكسبريس آر في) و12 قمر (سكيف) مخصصا لتأمين شبكات الإنترنت واسعة النطاق، و264 قمر (ماراثون) مخصصاً لإنترنت الأشياء، إضافة إلى قمري اتصالات من فئة (يا مال) و3 أقمار لاستشعار الأرض عن بعد من نوع (سموتر) و84 قمر(بيركوت) أو و(بيركوت في دي).

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency