محاضرة توعوية بالمركز الثقافي في سجن طرطوس المركزي حول إجراءات الحماية أثناء الزلزال

طرطوس-سانا

نظمت مديرية تعليم الكبار والتنمية الثقافية والمجتمعية في السجون التابعة لوزارة الثقافة محاضرة توعوية بالمركز الثقافي العربي في سجن طرطوس المركزي عن أسباب حدوث الزلازل، وأهم إجراءات السلامة العامة والحماية الذاتية الواجب اتخاذها في حال حدوثها.

ونوه العقيد أيسر أبو فخر مدير سجن طرطوس المركزي في تصريح لسانا بأهمية المحاضرة لإعطاء معلومات علمية دقيقة تمكن النزلاء من أخذ الاحتياطات والتدابير الأولية لحماية أنفسهم، والوقاية من أخطار الزلزال.

بدوره الرائد محمد شاهين مدير المركز الثقافي في السجن أشار إلى أنه وانطلاقاً من التعاون بين وزارتي الداخلية والثقافة تقام أنشطة توعوية مختلفة ودورات تدريبية تعليمية ومهنية وغيرها ليبقى النزلاء على إطلاع دائم بما يجري من أحداث خارج هذا المكان.

وأشارت ميسون علي المشرفة على المركز الثقافي بالسجن إلى أن هذا النشاط هو الأول للوزارة في هذا العام، وستتبعه نشاطات أخرى مشابهة لرفع السوية الثقافية والمعرفية للنزلاء.

المحاضرة التي قدمها المهندس الجيولوجي باسل الخطيب تناول فيها بشكل مفصل عبر أربعة محاور موضوع الزلازل بشكل عام، وحدوثها تاريخياً بمنطقتنا والمصطلحات والتعابير التي راجت مؤخرا،ً إضافة إلى كيفية الوقاية منها قدر الإمكان مخصصاً المحور الرابع والأخير عن الإشاعات التي رافقت الفترة السابقة التي تلت حدوث الزلزال بداية شهر شباط الماضي، وما تلاه من هزات ارتدادية.

وشدد على ضرورة اتخاذ معايير السلامة الإنشائية للمباني والتي من شأنها التخفيف إلى حد كبير من الأضرار البشرية، موضحاً أهمية التفكير والتعامل العقلاني معها وعدم الانجرار وراء الشائعات والتكهنات غير المبنية على أساس علمي.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مسرحية “ثوب العيد” على خشبة مسرح العرائس

دمشق-سانا ضمن تظاهرة فرح الطفولة التي تقيمها مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة