الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

(منك كتاب ومنا مكتبة).. مبادرة ثقافية لمكتبة نادي شام التبادلية تنطلق في حمص

حمص-سانا

أطلقت مكتبة نادي شام التبادلية مبادرتها بعنوان “منك كتاب ومنا مكتبة” في حمص، بعد مرور عدة أعوام على انطلاقتها في دمشق، ونجاحها في تحقيق الأهداف التي سعت إليها.

وتقوم المبادرة على فكرة تبادل الكتب بمختلف المجالات، ما يخلق حالة تشاركية بين الأفراد ويوسع أفق المعرفة والبحث، وخاصة في ظل الظروف الحالية وغلاء الورق.

وأشارت مسؤولة المبادرة بحمص الشابة ليلاس دامشلي في تصريح لمراسلة سانا إلى أهمية الفكرة وضرورة تعميمها على نطاق أوسع ومن هنا تم اختيار مدينة حمص لتكون أول مركز للمبادرة خارج دمشق، حيث تم اختيار المكان المناسب وتزويده بعشرات الكتب والروايات المنوعة والمتميزة.

وعن آلية الاشتراك بمبادرة مكتبة شام التبادلية بينت دامشلي أنها تقوم عبر عدة خطوات، تبدأ من اختيار المشارك لواحد من كتبه المفضلة وكتابة الإهداء على صفحته الأولى “إلى مكتبة شام التبادلية”، ثم القيام بتعبئة الطلب المتوافر ضمن المركز، ووضع الكتاب في المركز مع طلب الانتساب، بعدها سيقوم الفريق باستلام الكتاب والطلب وسيرسل للمشارك رسالة تتضمن رقم العضوية الخاص به، وهو بدوره يصبح قادرا على اختيار أي كتاب من المركز لمدة 15 يوماً.

وأوضحت دامشلي أن أهمية المبادرة تكمن في فكر تعزيز التشاركية في المجتمع فكل شخص مسؤول عن المكتبة، وهو من يقوم بتسجيل بيانات الكتاب المستعار، وبذلك ستكبر المبادرة وتستمر بجهود الأشخاص المؤمنين بفكرتها.

ومن الشابات المشاركات بالمبادرة ميريانا رحية قالت: “إنه لطالما كان موضوع شراء الكتب من المواضيع الثقيلة لهواة القراءة، وخاصة أننا كطلاب جامعيين من الصعب علينا أن نقسّم مصروفنا ما بين دراسة ومقررات ومواصلات وشراء كتب وكما نعلم أنه لا يوجد كتاب أو رواية حالياً بسعر يتناسب مع دخل الطلاب ومن هنا تثبت أهمية هذه المبادرة كونها تتيح أمامنا عدداً جيداً من الكتب، وهذا ما يجعلها مميزة لأنها تعتمد على فكرة حب الشباب للمبادرات المفيدة”.

لارا أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency