الشريط الإخباري

وزير التربية يفتتح مبنى المؤسسة العامة للطباعة ويطلع على مشروع المطبعة الجديدة

دمشق-سانا

افتتح وزير التربية الدكتور دارم طباع اليوم مبنى المؤسسة العامة للطباعة ومطبعة قسم الريزو في منطقة برزة بدمشق، بعد إعادة تأهيله بسبب الأعمال الإرهابية التي طالته.

كما جال الوزير طباع على مبنى المطبعة الجديدة بمنطقة عدرا الصناعية للاطلاع على المشروع والمراحل التي تم إنجازها، والمستودعات المركزية للكتب المدرسية بعدرا الصناعية، ومدرستي (عدرا العمالية الرابعة المختلطة حلقة أولى والشهيد عوض البكر حلقة أولى) بمدينة الشهيد باسل الأسد العمالية بعدرا في ريف دمشق، للاطلاع على واقع العملية التعليمية والتربوية فيهما.

الوزير طباع بعد الجولة على مبنى الإدارة العامة والمبنى الإداري للمطبعة والمطبعة والمستودعات في برزة، حضر اجتماع المجلس الإنتاجي للمؤسسة بدورته الرابعة والأربعين، ولفت إلى أن المؤسسة العامة للطباعة من المؤسسات الرائدة على مستوى سورية وتعرضت للتخريب من قبل الإرهاب وكان مقرها الرئيسي في برزة.

وأوضح طباع أن مشروع المطبعة في مدينة عدرا الصناعية يمتد على مساحات واسعة وتجب إعادة توظيفها ليتم استخدامها بالشكل المناسب وفي ظل التشاركية مع القطاع الخاص التي تقوم بها الحكومة من أجل استثمارها وتحقيق عائدية ووفر لخزينة الدولة، مشيراً إلى أن مشروع المطبعة على مساحة 15 هكتاراً، إضافة إلى المستودعات المركزية للكتب والتي تقوم بدورها بشكل جيد.

مدير المؤسسة العامة للطباعة علي عبود أوضح أن المؤسسة تتابع مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية تنفيذ مشروع المطبعة في عدرا من خلال عقد بدأ عام 2010، وحالياً يتابع تنفيذه وفق رؤية جديدة لاستثماره وتشغيله.

ويتكون مشروع المطبعة وفق عبود من مبان للتحضير ولطباعة الكتاب المدرسي اوفست ورول ومبان للتجليد والتجميع وصيانة الآلات والكهرباء والمواد ومستودعات للكتب ومرآب، إضافة إلى مبنى الخدمات ويضم روضة أطفال وكافتيريا وقاعة كمبيوتر ولغة وقاعة اجتماع تتسع لـ 600 شخص ومستوصفاً ومؤسسة استهلاكية ومكتبة وجامعاً، وكذلك مبنى إداري وتجاري يضم مكاتب للإدارة والمديريات وللعاملين.

وبين عبود أن مساحة المشروع تتسع لـ 70 آلة ما بين طباعة وتجليد ومتممة ويعمل به نحو 1200 عامل ما بين إداري وعامل ومهندس وعامل طباعة وغيرهم، مؤكداً أن الكميات المقدرة طباعتها سنوياً 100 مليون نسخة كتاب مدرسي.

وحول مستودعات الكتب والورق في مدينة عدرا الصناعية بين عبود أن مستودعات الكتب المدرسية مجهزة لاستلام الكتب من المطابع ووضعها في هذه المستودعات، ليتم نقلها إلى المستودعات الفرعية في المحافظات، لافتاً إلى أن مستودعات الكتب المركزية تبلغ مساحتها 8000 متر مربع وتتسع لأكثر من 50 مليون كتاب.

وحول مبنى المؤسسة المفتتح في برزة لفت عبود إلى أنه يوجد في المبنى عدة مديريات وهي (مديرية الاتصال والدعم التنفيذي – التنمية الإدارية – مديرية الرقابة الداخلية – مديرية الحسابات – مديرية الشؤون المالية – مديرية التخطيط – مديرية المستودعات) تم تأهيلها كافة بكل التجهيزات وإعادتها للعمل من جديد.

سلام هواري المهندس المشرف على مشروع المطبعة في عدرا بين أن المشروع عبارة عن مجموعة كاملة لطابعة خاصة بالكتب المدرسية وفق نموذجين مطبعة رول ومطبعة أطباق، ومبان تجارية، مشيراً إلى أنه تم الوصول بتنفيذ المشروع الذي تنفذه مؤسسة الإنشاءات العسكرية إلى مرحلة الهيكل أي 50 بالمئة من أعمال التنفيذ وتبقى أعمال الإكساء ونحن بانتظار الآلات والتجهيزات الأساسية لإكمال أعمال الإكساء.

وأكد هواري أن مشروع المطبعة استثماري اقتصادي ومساحته 15 هكتاراً تضم 43 ألف متر مربع منها مبان تقسم إلى 15 مبنى، لافتاً إلى أن مستودعات الكتب المركزية في مدينة عدرا الصناعية تبلغ مساحتها 8000 متر مربع وتتسع لأكثر من 50 مليون كتاب ويتم تزويد كافة المحافظات من خلالها إضافة إلى مستودعات الورق.

وناقش المشاركون في المجلس الإنتاجي للمؤسسة على جدول أعمال الدورة الرابعة والأربعين تقارير عن جلسات مجلس الإدارة وأهم القرارات الصادرة عنه وطباعة الكتب المدرسية والبدائل الإنتاجية وتوزيع الكتب المدرسية للعام الدراسي الماضي، وواقع مطبعة الكتب المدرسية ومستلزماتها وإعادة توزيعها في مرحلة التعليم الأساسي ونظام استرداد الكتب المدرسية، وتتبع تنفيذ الخطة الاستثمارية للمؤسسة للعام الماضي وواقع توزيع الكتب المدرسية في كل محافظة للعام الدراسي الماضي، والعقبات التي اعترضت الفرع في مجال تأمين الكتاب المدرسي للمدارس في مختلف مراحل التعليم.

وتم في نهاية المجلس الإنتاجي تكريم أبطال الإنتاج والعاملين المميزين في المؤسسة.

رحاب علي وبشرى برهوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تأمين حاجة محافظة الحسكة من الكتاب المدرسي

الحسكة-سانا أعلن فرع المؤسسة العامة للطباعة في محافظة الحسكة تأمين احتياجات المدارس من الكتاب المدرسي