الشريط الإخباري

بناء القدرات للقيام بحملات توعية إعلامية ونفسية في أوقات الكوارث.. ورشة عمل في داما روز بدمشق

دمشق-سانا

أقامت وزارة الصحة اليوم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ورشة عمل للإعلاميين حول بناء القدرات للقيام بحملات توعية إعلامية ونفسية في أوقات الأزمات والكوارث (بعد الزلزال) وذلك في فندق داما روز بدمشق.

وناقشت الورشة دور الإعلام في عكس الواقع وخاصة بما يخص الحالة النفسية للأشخاص الذين عانوا من رض نفسي ومراعاة ودعم مفاهيم الصحة النفسية وتعزيز انتشارها، والمساهمة في الحد من تدهور الأوضاع النفسية وطرق إجراء مقابلة مع الأشخاص المتضررين ونزع الوصمة عن المرض النفسي ونشر الوعي الصحي المناسب.

الباحثة الاجتماعية أسمهان زهيره من دائرة الصحة النفسية تحدثت عبر محاضرتها عن الخطوات التي اتخذتها وزارة الصحة لضمان الصحة النفسية للأشخاص المتضررين في محافظات اللاذقية وحلب وحمص وإدلب والحسكة ودير الزور وطرطوس عن طريق 301 طبيب مدرب على برنامج رأب الفجوة والإسعاف النفسي الأولي والتداخلات السلوكية.

وبينت زهيره أن الفرق الصحية قدمت حتى الآن أكثر من 129 ألف خدمة صحة نفسية وتثقيفية داخل مراكز الإيواء وخارجها، وتم رصد حالات هلع وخوف وسلس بولي وغيرها من أمور التوتر والشدة النفسية التي تعتبر حالات طبيعية، مشيرة إلى أنه بعد شهر من التقييم وفي حال تم تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة أو اكتئاب تتم إحالة الشخص إلى اختصاصي ضمن عيادة نفسية أو المشافي التخصصية.

بدوره مسؤول الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية الدكتور نبيل سمرجي تحدث عن أنواع الضغط النفسي وكيفية حدوثه لدى كل شخص بعد الصدمة، ودور الشخص ومدى قدرته على التأقلم والتكيف مع الضغوطات وتجاوز الصعوبات ومستوى علاقاته الاجتماعية وطريقة التواصل مع الأشخاص وتقييمه الشخصي لذاته.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصحة تنفي معلومات تبثها وسائل التواصل تنال من منشآتنا الصحية

دمشق-سانا أكدت وزارة الصحة أن ما يتم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود …