المعهد العالي للموسيقا يختتم أمسيات طلابه بدار الأسد-فيديو

دمشق-سانا

اختتم المعهد العالي للموسيقا مساء اليوم أمسياته الموسيقية ضمن الخطة الدراسية للطلاب وفقاً لرؤيته الأكاديمية التي خصصت لطلابه المتفوقين وذلك على خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

وشارك في الأمسية التي قدمها قسم موسيقا الحجرة بإشراف الموسيقي مروان أبو جهجاه 9 مجموعات مؤلفة من 35 طالباً وطالبة من الأوائل في المعهد مزجوا فيها بين الموسيقا الكلاسيكية الغربية والشرقية.

وأشرف الموسيقيان فادي جبيلي وأغيد منصور على ثنائي البيانو، في حين أشرف الموسيقي محمد عثمان على ثلاثي البزق ورباعي العود، أما رباعي القانون كان بإشراف الموسيقي كنان أدناوي.

كما أشرف وسيم غريواتي على رباعي الغيتار، ومهدي المهدي على مجموعة التخت الشرقي، وسيمون مريش على سداسي الإيقاع، ونسرين حمدان على رباعي الوتري.

وأوضح عميد المعهد المايسترو عدنان فتح الله في تصريح لسانا أنها الأمسية الخامسة التي اختتمت بمجموعات موسيقا الحجرة التي تعطي العازف خبرة في العزف الجماعي ليخرج العمل بأبهى صورة، مشيراً إلى أنها تميزت بمجموعات تعزف لأول مرة جماعياً كثلاثي البزق أو رباعي العود بمقطوعات غربية وشرقية.

ولفت المايسترو فتح الله إلى أهمية الأمسية في تطوير الموسيقا وإتاحة الفرصة للشباب الجديد باعتلاء المسارح الكبيرة والتعامل مع الجمهور المتنوع لدخولهم في المستقبل بمشاريعهم الخاصة والحفاظ على المستوى الأكاديمي للمعهد، وتخريج جيل محترف أكاديمياً وفنياً.

كما بيّن الوكيل العام للمعهد الموسيقي مروان أبو جهجاه أن موسيقا الحجرة عبارة عن آلية جماعية مكتوبة لعدد قليل من الموسيقيين يعزفون بمجموعات صغيرة من خمسة إلى ستة أشخاص في الصالونات أو قاعات صغيرة، مشيراً إلى أنه تم اختيار المجموعات لتميزها وتنوعها.

وأوضح مهدي المهدي أن قسم موسيقا الحجرة يعلم الطلاب العزف الجماعي ضمن مجموعة صغيرة من ثلاث آلات إلى أربع أو ست كحد أقصى، لافتاً إلى أن المجموعات ضمن المعهد هي الرباعي الوتري وثنائي بيانو ورباعي الغيتار ومجموعة التخت الشرقي مع القانون والناي.

وكان المعهد العالي للموسيقا قد أطلق في الثالث عشر من هذا الشهر سلسلة من الأمسيات في قاعة التدريبات الأوركسترالية بالمعهد ضمن الخطة الدراسية التي خصصت للطلاب المتفوقين بالمعهد كاستحقاق دراسي لهم على طريق الاحتراف مستقبلاً، وتدريبهم على كيفية التعامل مع الجمهور الموسيقي بأناقة ورتابة موسيقية والتي تعد نتاج جهود أساتذة المعهد ورؤساء الأقسام وطلابه خلال الفصل الأول من العام.

محاسن العوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد العالي للموسيقا والمعهد الموسيقي الحكومي الأرمني

يريفان-سانا وقع المعهد العالي للموسيقا والمعهد الموسيقي الحكومي الأرمني (كوميداس) مذكرة تفاهم بهدف زيادة التعاون …