الشريط الإخباري

بيسكوف: بوتين وشي جين بينغ يبحثان مبادرة السلام الصينية في أوكرانيا

موسكو-سانا

أعلن دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية أن موضوع مبادرة السلام الصينية في أوكرانيا سيكون موضع بحث بشكل حتمي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الصيني شي جين بينغ الذي يبدأ اليوم زيارة إلى موسكو.

ونقلت سبوتنيك عن بيسكوف قوله للصحفيين اليوم: “بطريقة أو بأخرى، النقاط التي تم وضعها في المبادرة، سيتم التطرق إليها حتماً أثناء تبادل الآراء بشأن أوكرانيا”، مشيرا إلى أن الرئيس بوتين سيقدم تفسيرات شاملة حول موقف روسيا من أوكرانيا حتى تتوضح الصورة أمام الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وكانت وزارة الخارجية الصينية نشرت في الـ 20 من شباط الماضي بياناً من 12 نقطة مع موقف بشأن تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، ومن بين النقاط الرئيسية ضرورة احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، واستئناف الحوار المباشر بين موسكو وكييف، والدعوة لمنع المزيد من التصعيد.

ومن جهة ثانية وصف بيسكوف قيود المحكمة الجنائية الدولية ومذكرة الاعتقال التي أصدرتها بحق الرئيس الروسي بأنها “معادية ونحن ندونها عندنا، ونأخذ الأمر بسهولة، وليس على محمل الجد”.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تتمسك بالموقف بشأن تصعيد الصراع في أوكرانيا والاستمرار بتزويد نظام كييف بالأسلحة، وحول القمة الروسية الأفريقية أكد بيسكوف أن الاستعدادات لعقدها تتم بشكل مكثف، ومن المقرر عقدها في تموز المقبل.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency