الشريط الإخباري

واشنطن بوست: مشكلة التضخم في الولايات المتحدة مستعصية وخطيرة

واشنطن-سانا

أكدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن انهيار ثلاثة مصارف أمريكية في غضون أسبوع واحد، وتفاقم الاضطرابات في النظام المالي بالولايات المتحدة كانا أحد التداعيات للإجراءات التي اتخذها المجلس الاحتياطي الفيدرالي في محاولة الحد من التضخم الذي تحول إلى مشكلة مستعصية وخطيرة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة أن انهيار مصارف سيليكون فالي وسيغنتشر وسيلفر غيت ناجم بشكل فعلي عن تحرك المجلس الاحتياطي الفيدرالي لجهة رفع أسعار الفائدة، بهدف كبح جماح التضخم، وقد أدت هذه الانهيارات السريعة إلى زعزعة الثقة في القطاع المصرفي، وأثارت مخاوف كبيرة من القادم.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشكلة التضخم في الولايات المتحدة باتت مزمنة، حيث لا تزال تكاليف الغذاء والإيجار والنقل مرتفعة، لكن هناك قلق أكبر الآن وهو استقرار النظام المالي.

واعتبرت أن على البنك الاحتياطي الفيدرالي أن يوقف مؤقتا رفع أسعار الفائدة، لمنح النظام المالي وقتا للتكيف مع الواقع الجديد، مشيرة إلى أن إخفاقات البنوك مخيفة وتعيد إلى الأذهان الأزمة المالية عام 2008.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من العملاء يقومون الآن بنقل الأموال من البنوك الصغيرة والمتوسطة إلى البنوك الكبيرة، حيث تزداد صعوبة الحصول على قرض لأن البنوك لديها القليل من الرغبة في المخاطرة الإضافية.

واحتاج بنك فيرست ريبابليك الأمريكي إلى ضخ نقدي بقيمة 30 مليار دولار ليتجاوز الأزمة وبشكل عام اقترضت البنوك 308 مليارات دولار من الاحتياطي الفيدرالي ارتفاعاً من 5 مليارات دولار في الأسبوع الماضي.

ويعتبر إفلاس بنكي سيليكون فالي وسيغنتشر الأمريكيين اللذين كان لهما علاقات مع قطاع صناعة التكنولوجيا أكبر إفلاس بنكي يحدث منذ عام 2008، فيما أشارت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي إلى تزايد المخاوف من حدوث انهيارات مصرفية أخرى وسط تراجع الأسهم في البنوك متوسطة الحجم، وخوف مستثمري قطاع الشركات الصغيرة على أعمالهم في الوقت الذي يقوم فيه العملاء الأثرياء بتحويل أموالهم إلى بنوك أخرى.

وأوضحت بي بي سي أن التوترات الحاصلة في القطاع المصرفي الأمريكي مشابهة لما حدث في أوروبا، حيث حصل بنك كريدي سويس العملاق الذي كان مضطرباً لسنوات على مساعدة طارئة بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني من البنك المركزي السويسري، لافتة إلى أن كل هذا يحدث على خلفية تغير عالمي أكبر بكثير وهو الارتفاع الحاد في تكلفة الاقتراض في العام الماضي.

وأشارت بي بي سي إلى أن الارتفاع في أسعار الفائدة الذي يعتبر تحولاً هائلاً يحدث بعد سنوات من الاقتراض بكلف منخفضة أوجد مشكلة أكبر بكثير، حيث أضر بقيمة استثمارات السندات طويلة الأجل التي اشترتها البنوك عندما كانت أسعار الفائدة منخفضة، ففي الولايات المتحدة وحدها تقارب خسائر البنوك غير المحققة 620 مليار دولار.

وتعيد الانهيارات في بعض البنوك الأمريكية إلى الأذهان شبح الأزمة المالية التي وقعت عام 2008 عندما انهارت بعض أكبر البنوك في أمريكا، بسبب تراجع سوق العقارات في الولايات المتحدة، ما استدعى عمليات إنقاذ حكومية هائلة، وأدى إلى الركود الاقتصادي العالمي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency