الشريط الإخباري

مذكرة تفاهم بين أكساد والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة

دمشق-سانا

وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي مذكرة تفاهم، لتعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات المرتبطة بأنشطتهما المشتركة، للمساهمة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في المنطقة العربية.

وتضمنت المذكرة التي تم توقيعها في مقر منظمة أكساد اليوم التفاهم على تنمية الاستثمارات الزراعية، وتطوير البحث العلمي الزراعي، ونقل وتوطين التقانات الزراعية الحديثة، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية، وتسهيل انسياب السلع ذات المنشأ العربي.

ونصت المذكرة على أنه سيتم التعاون بين الطرفين من خلال البرامج والمشاريع والتقنيات الزراعية الآمنة والبيولوجية الصديقة للبيئة، وتوفير أفضل التقنيات والابتكارات الحديثة والسلالات النباتية والحيوانية المحسنة عالية الإنتاجية والمتحملة للإجهادات البيئية، والعمل المشترك في مجال تعزيز أداء القطاع الزراعي والحلول المستدامة للأمن الغذائي والتغذية السليمة، وتسريع العمل المشترك لتحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز النظم الغذائية الزراعية العربية.

 ونوهت المذكرة بضرورة التعاون في مجال إكثار ونشر أصناف القمح المستنبطة في أكساد المعتمدة في الدول العربية ذات الإنتاجية العالية والمتأقلمة مع مناخ الدول العربية، وتنفيذ مشاريع تنموية وبحثية وتطبيقية مشتركة،إلى جانب تبادل المعلومات الفنية وإعداد دراسات الجدوى والاستعانة بالخبراء والفنيين لكل طرف.

وأكد مدير عام منظمة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد في تصريح له عقب التوقيع أن هذه المذكرة جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البناء بين منظمة أكساد والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإيماناً منهما بأهمية هذا التعاون وتطويره باستمرار، وضرورة التنسيق بهدف تطوير البحث العلمي الزراعي واستثماره.

وعبر الدكتور العبيد عن استعداد أكساد لمزيد من التعاون مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، بما يخدم أهداف الطرفين، والتي تساهم في نقل وتوطين التقانات في المنطقة العربية.

من جانبه قال رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، الدكتور محمد بن عبيد المزروعي: إن توقيع هذه المذكرة انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين، وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد، ولا سيما في الفترة الأخيرة على صعيد الوطن العربي.

وأضاف: نأمل من هذه المذكرة مزيداً من التعاون المثمر في شتى المجالات التي تهتم بها منظمة أكساد، للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي، حيث أثبتت كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها.

غصوب عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency