الشريط الإخباري

شابة تطلق مشروعاً متناهي الصغر لتصنيع الحلويات التراثية بالسويداء

السويداء-سانا

مشروع منزلي متناهي الصغر لتصنيع الحلويات التراثية والمنزلية أطلقته الشابة رحاب أبو مغضب في قرية طليلين بريف السويداء، إيمانا منها بأهمية العمل المنتج في حياة المرأة.

رحاب ذكرت خلال حديثها لنشرة سانا الشبابية أن فكرة المشروع جاءت بهدف تحفيز مجموعة من الشابات في قريتها للقيام بأعمال متناهية الصغر وخاصة مع وجود أفكار لدى العديد منهن كون غالبيتهن من ربات المنازل غير المرتبطات بأي عمل آخر.

وبينت رحاب أنها خصصت جزءاً من مشروعها للحلويات التراثية “المرشم والزلابية واللزاقيات”، كونها ترتبط بذاكرة الجدات وخاصة ضمن المجتمع الريفي، وذلك في محاولة منها للحفاظ على هذا النوع التراثي.

ولا تجد رحاب، كما ذكرت، صعوبة بالتنسيق بين مشروعها وعملها كمدرسة للتربية الفنية، فهي تنظم وقتها وتستثمر أوقات فراغها بالعمل وتجد متعة في تصنيع الحلويات مع الحرص دائما على تقديمها بشكل نظيف ومرتب.

ورغم الصعوبات التي تواجه رحاب في عملها لجهة ارتفاع أسعار المواد الأولية وعدم وجود عجانة لديها تواصل عملها وتسويق منتجاتها ضمن قريتها والقرى المجاورة مع التوجه مؤخراً للمشاركة بالمعارض، بما يخدم تطوير مشروعها.

طموحات تحملها رحاب لفتح مطبخ صغير في قريتها تشغل فيه عدداً من النساء اللواتي لديهن مهارة ورغبة بالعمل، مؤكدة أهمية نشر ثقافة المشروعات متناهية الصغر بين جيل الشباب وتوفير مختلف مقومات نجاحها ودعمها بالمستلزمات المطلوبة.

وحسب أبناء قرية طليلين، فإن عمل رحاب متقن ويحمل تشجيعا لغيرها من النساء وخاصة في القرية التي تعد من القرى النائية، وتحتاج لمزيد من الدعم وتوسيع نطاق المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فيها.

وتبقى رحاب واحدة من الشابات السوريات اللواتي امتلكن الفكرة للانطلاق بمشاريعهن الخاصة برأسمال بسيط في محاولة منهن للتطوير وإثبات أنفسهن بسلاح العمل.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

سلامة عبيد مكرماً في ثقافي السويداء بالذكرى الأربعين لرحيله

السويداء-سانا بمناسبة مرور أربعين عاماً على رحيل سلامة عبيد الأديب والروائي الشاعر وواضع أول قاموس …