الشريط الإخباري

زراعة درعا: زيادة المساحات المزروعة بمحصول الفول

درعا-سانا

تشهد زراعة الفول الحب والأخضر توسعاً ملحوظاً في محافظة درعا، نظراً لتوافر مياه الري وملاءمة المناخ والتربة الخصبة لزراعته، إضافة إلى مردوده المادي المجزي وسهولة تسويقه.

وأوضح رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس وائل الأحمد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن التقديرات الأولية لإنتاج الفول الحب في الموسم الحالي تبلغ نحو 1290 طناً، وتتجاوز 1200 طن من الفول الأخضر، مشيراً إلى أن الفول الحب يزرع بعلاً ومروياً، بينما يزرع الأخضر مروياً وتتوزع مناطق زراعته في كل المحافظة، وخاصة منطقتي الاستقرار الأولى والثانية.

وقال: إن المساحة المزروعة بالفول الحب بلغت في هذا الموسم 3045 هكتاراً، وبزيادة نحو120 هكتاراً عن المخطط زراعته والبالغ 2925 هكتاراً، مبيناً أن المساحة المزروعة بالفول الأخضر بلغت 80 هكتاراً، متجاوزة المساحة المخططة البالغة 75 هكتاراً بنحو5 هكتارات.

بدوره، قال رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندس محمد الشحادات: إن محصول الفول من الزراعات ذات الريعية الجيدة، ويتميز بالإنتاجية العالية ضمن وحدة المساحة، وسط إقبال كبير على عملية الزراعة خلال السنوات الماضية، لافتاً إلى أنه يتم توجيه المزارعين باستخدام الأساليب الزراعية الحديثة والبذار المحسنة المناسبة للمنطقة.

وتحدث عدد من مزارعي الفول ومنهم حمدي شباط عن وجود صعوبات تتعلق بارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، ولا سيما المبيدات والأسمدة، إضافة إلى ارتفاع تكاليف وأجور النقل من الحقل إلى أسواق الهال، وأشار عدد منهم إلى أن الإقبال المتزايد على زراعة الفول يعود بالدرجة الأولى إلى مناسبة التربة والمناخ، وسهولة تسويقه وأسعاره المجزية.

وطالب عدد من الفلاحين الجهات المعنية بتوفير كامل احتياجات المزارعين من الأسمدة والمحروقات، إضافة إلى التدخل الإيجابي في عملية التسويق أسوة بباقي المحاصيل.

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زراعة درعا: لا إصابات بالسونة وصدأ القمح حتى اليوم

درعا-سانا أعلن رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة درعا المهندس حسن الصمادي