بوليانسكي: دول غربية ترفض مشاركة روسيا في التحقيق بحادثة تفجير”السيل الشمالي”

موسكو-سانا

أعلن نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن موسكو ستنشر قريبا في مجلس الأمن مراسلات تم اجراؤها مع ألمانيا والدنمارك والسويد، حول التحقيق في تخريب أنابيب السيل الشمالي.

ونقلت وكالة تاس عن بوليانسكي قوله أمس: “ترفض هذه الدول السماح لنا بأي وصول إلى المعلومات، وترفض أي مشاركة لنا في التحقيق وتكتفي بكتابة الرسائل لنا على الرغم من أننا أحد الأطراف المعنية، ويجب أن نشارك في هذا التحقيق”.

وتابع بوليانسكي: “ومن منطلق حرصنا على التحلي بالشفافية سنقوم قريباً بنشر هذه المراسلات، ونعممها على أعضاء مجلس الأمن الدولي”.

وكان الصحفي الأمريكي سيمور هيرش أكد أن تفجير خطوط السيل الشمالي يأتي ضمن عملية سرية أمر بها البيت الأبيض ونفذتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سي آي إيه، حيث استخدم غواصون أمريكيون تدريبات عسكرية لحلف شمال الأطلسي في المنطقة باسم عمليات البلطيق 22 كغطاء، وزرعوا ألغاماً على طول خطوط الأنابيب الروسية، وفجروها لاحقاً عن بعد.إلى ذلك أكد بوليانسكي أن توريد دول الناتو طائرات مقاتلة لكييف سيعني تورط هذه الدول المباشر بالنزاع في أوكرانيا، وقال: “يتحدث البعض عن إمكانية توريد هذه الطائرات إلى كييف، وفي حال كان هذا الأمر حقيقيا فسيفترض ذلك على الأغلب مشاركة مباشرة من دول الحلف في صيانتها، لأنه لا يوجد الكثير من المطارات المناسبة لذلك في أوكرانيا”.

وتابع الدبلوماسي الروسي: “تصوروا على سبيل المثال أن تقلع هذه الطائرات من بولندا، وتدخل المجال الجوي الأوكراني ثم تعود إلى بولندا للصيانة الفنية، فبالتأكيد سيعتبر ذلك بمثابة تورط مباشر من جانب بولندا في الصراع، وعلى دول الغرب التفكير بذلك”.

وقال بوليانسكي: إن النظام الأوكراني يسعى ويهمه كثيرا توريط الناتو بمشاركة مباشرة في النزاع، لأن هذه هي الفرصة الوحيدة له للصمود والاستمرار، مضيفاً: “إن هناك بعض السياسيين في الولايات المتحدة وأوروبا وصلوا إلى درجة الدعوة لإرسال قوات إلى هناك والمشاركة في القتال، وهذا سيعني حرباً عالمية ثالثة لأننا نتحدث عن محاولة هزيمة دولة نووية”.

وشكك الدبلوماسي الروسي بمدى اتزان عقول من يطرح مثل هذه الدعوات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوليانسكي: الاعتداءات الأمريكية والبريطانية على اليمن غير مقبولة

نيويورك-سانا أكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن ديميتري بوليانسكي أن الاعتداءات الأمريكية والبريطانية …