صحفي تركي: نظام أردوغان تورط بأعمال خطيرة في سورية تهدد الأمن القومي التركي

أنقرة-سانا

أكد تولجا تانيش مراسل صحيفة حرييت التركية في واشنطن أن نظام “رجب طيب أردوغان” الحاكم في تركيا تورط بأعمال خطيرة في سورية تهدد الأمن القومي التركي عبر دعمه التنظيمات الإرهابية في سورية.

وقال تانيش في حوار صحفي أجراه معه موقع روتا خبر “ينبغي على المعارضين لحكومة حزب العدالة والتنمية التركيز على علاقات تركيا مع التنظيمات المتطرفة في المنطقة وأسباب تزويدها بالسلاح عبر تركيا وهذا ما ينبغي مساءلته عنه وضرورة محاسبة هذه الحكومة على هذا الموضوع”.

وردا على سؤال حول محاولة أردوغان إخفاء خطر تنظيم داعش الإرهابي والبنية المتطرفة في سورية والعراق لفت تانيش إلى تصريحات أردوغان أثناء عودته من إسبانيا في عام 2012 حيث قال ردا على سؤال الصحفيين حول تسلل “الجهاديين” إلى سورية للالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي..”لا يذكر اسم تنظيم القاعدة في سورية”.

وأضاف تانيش.. “إذا أصبح تنظيما “داعش” و”القاعدة” الإرهابيان تكوينين مجاورين لتركيا بعد مرور عام على تصريح أردوغان فينبغي أن يدفع الأخير ثمن خطئه هذا ولكن يتم التستر على هذه الفضائح” مؤكدا أن هذين التنظيمين الإرهابيين يشكلان تهديدا كبيرا على تركيا وأن تنظيم داعش الإرهابي من شأنه أن يلحق أضرارا كبيرة في بنية الدولة العلمانية في تركيا ونسيجها الاجتماعي الذي يتبنى مفهوما دينيا يحتضن الجميع ولكن الأوساط المقربة من حكومة حزب العدالة والتنمية لا تشعر بقلق إزاء هذا التهديد.

واعتبر تانيش أن تركيا تخوض حربا بالوكالة في سورية ضد إيران التي تشكل تهديدا بالنسبة لـ “إسرائيل” مشيرا إلى التشابه بين رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” و”أردوغان” وأن الإسرائيليين يتحركون وفق مصالحهم ويتعاونون مع تركيا في جميع المجالات بحيث يحققون مصالحهم وقال “لا اعتقد أن أنقرة مستعدة لرفض ما يقدم لها من قبل “إسرائيل” خلال مغامرتها في سورية”.

وكان “كمال كيليتشدار أوغلو” رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي أكد في حديث لصحيفة سوزجو التركية أمس أن حكومة حزب العدالة والتنمية دخلت في مأزق كبير في السياستين الخارجية والداخلية والاقتصاد محذرا الشعب التركي من ألاعيب نظام حزب العدالة والتنمية وتحريضاته الهادفة لاستقطاب المجتمع كمخرج وحيد له من مأزقه.

انظر ايضاً

حزب مصري: الصمت الدولي يشجع نظام أردوغان على الاستمرار بانتهاك سيادة سورية

القاهرة-سانا أكد رئيس حزب “الاتحادي الديمقراطي” في مصر حسن ترك أن الاعتداءات المتكررة لقوات الاحتلال …