لأول مرة… مركبة فضائية تابعة لناسا تلتقط أشعة الشمس على المريخ

واشنطن-سانا

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” أن المركبة الفضائية كيوريوسيتي التابعة لها التقطت ولأول مرة أشعة الشمس على سطح المريخ.

ونقلت شبكة سي بي أس نيوز الأميركية عن الوكالة قولها أمس: إن المركبة “كيوريوسيتي” التقطت في السادس من شباط الماضي نوعاً مختلفاً من غروب الشمس على كوكب المريخ، حيث أضاءت أشعة الضوء المعروفة أيضاً باسم الأشعة الشفقية مجموعة من الغيوم، ما يجعلها المرة الأولى التي تتم فيها مشاهدة أشعة الشمس بوضوح على هذا الكوكب.

ولفتت ناسا إلى أن “كيوريوسيتي” التقطت أيضاً صوراً تظهر “سحابة قزحية على شكل ريشة” في الـ 27 من الشهر الماضي بعد غروب الشمس مباشرة من شأنها تزويد العلماء بمعلومات حول أحجام الجسيمات داخل السحب، إضافة إلى صور تظهر السحب على ارتفاع أعلى عندما يكون الجو بارداً بشكل خاص ما يشير إلى أن السحب تتكون من جليد ثاني أكسيد الكربون أو الجليد الجاف.

وبينت ناسا أنه “كما هو الحال على الأرض تزود الغيوم العلماء بمعلومات معقدة، ولكنها مهمة لفهم الطقس فمن خلال النظر في متى وأين تتشكل الغيوم يمكن للعلماء معرفة المزيد عن تكوين الغلاف الجوي للمريخ ودرجات الحرارة والرياح بداخله”.

يذكر أنه تم إطلاق كيوريوسيتي عام 2011 وهبطت على سطح المريخ في آب 2012 في مهمة أساسية لتحديد ما إذا كان المريخ يمكن أن يدعم أشكال الحياة الصغيرة المعروفة باسم الميكروبات، وقد عثرت كيوريوسيتي في الماضي على أدلة لوجود بيئات صالحة للسكن على كوكب المريخ، ووجدت الكربون، وهو مكون رئيسي للحياة على هذا الكوكب.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إرجاء إقلاع مركبة بوينغ الفضائية (ستايلاينر) بسبب عطل فني

واشنطن-سانا أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنّ عملية إقلاع مركبة بوينغ الفضائية “ستايلاينر”