الشريط الإخباري

دورة دفاع مدني وإسعافات أولية للعاملين في وكالة سانا

دمشق-سانا

اختتمت اليوم دورة الدفاع المدني والإسعافات الأولية التي أقامتها الوكالة العربية السورية للأنباء سانا للعاملين فيها خلال الفترة بين الـ26 من شباط الماضي، والـ2 من آذار الجاري، وذلك في مقر الوكالة بدمشق.

وفي تصريحات لمراسلة سانا، بين رئيس دائرة التدريب في مديرية الدفاع المدني بدمشق المهندس مهند قزحلي أن هدف الدورة التي تضمنت جوانب نظرية وتطبيقات عملية في مجالات الدفاع المدني والإسعافات الأولية، تعليم المشاركين كيفية التصرف عند الكوارث الطبيعية كالزلازل أو في حالة نشوب الحرائق، وطرق تقديم الإسعافات الأولية للمصابين وغيرها.

وأوضح أنه تم تعريف المشاركين بأنواع الحرائق، وكيفية التعامل مع كل نوع منها بالشكل الأنسب، لتفادي الخسائر المادية والبشرية وتدريبهم على التعامل مع الشخص المصاب بالنزوف والحروق، ومرضي الضغط والسكري، لافتاً إلى أنه تم كذلك التطرق إلى آلية التعامل الصحيح في حال وقوع الزلازل لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح.

بدوره بين العقيد محمد شعبان قائد كتيبة الدفاع المدني بدمشق أن الغاية من الدورة التعريف بمبادئ الدفاع المدني، وكيفية التعامل مع كل حالة من الحالات كالحرائق والزلازل والإصابات وتزويد المتدربين بالمعلومات الصحيحة في هذه المجالات.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ بيان عملي في ختام الدورة تضمن تطبيق المشاركين لعمليات الإطفاء والإسعاف على أرض الواقع، لافتاً إلى أن تزويد المشاركين بالمبادئ الأولية للدفاع المدني والإسعافات الأولية يسهم قدر الإمكان بالتقليل من الخسائر المادية والبشرية.

وبينت الصحفية فداء حوراني أن الدورة أسهمت بتزويدهم كمتدربين بمعلومات نظرية حول الطرق والأساليب المتبعة في تقديم الإسعافات الأولية لمحتاجيها، ومنها طرق الإنعاش القلبي الرئوي، وكيفية التصرف في حالات الاختناق والنزيف والحروق والجروح والزلازل وتحديد العلامات الحيوية وغيرها.

وأكدت أنه لا بد لكل شخص التمكن من بعض القواعد الأساسية الخاصة بالدفاع المدني والإسعاف الأولي، ليكون قادراً على تقديم الخدمة الذاتية لنفسه وللأشخاص المحيطين به في حال حدوث أي كارثة أو أزمة.

أيهم داوود من قسم التدقيق اللغوي في الوكالة، لفت إلى أن من المفروض أن يمتلك أي شخص ولو جزءاً بسيطاً من المهارات حول الإجراءات الواجب اتباعها لإنقاذ حياة الآخرين، داعياً إلى زيادة ساعات التطبيق العملي في مثل هذه الدورات لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للمشاركين.

وأكدت مها ديوب من قسم العلاقات العامة أنها حصلت على معلومات مهمة حول آلية التعامل مع الكوارث والزلزال والإسعاف والإنقاذ والإطفاء، ولا سيما في ظل هذه الظروف التي تمر بها سورية.

سكينة محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency