الشريط الإخباري

تايلاند مهتمة بشراء الأسلحة الروسية..موسكو ستقدم مساعدات عسكرية إلى طاجكستان

بانكوك- موسكو-سانا

أكد رئيس الوزراء التايلاندي برايوث تشان أوتشا اهتمام بلاده بالتعاون العسكري والتقني مع روسيا وخاصة أنها من أفضل منتجي الأسلحة والمعدات العسكرية .

وقال تشان أوتشا في لقاء حصري مع وكالة الانباء الروسية تاس بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف المرتقبة إلى بانكوك يومي 7و8 من الشهر الحالي “إن صناعة الدفاع الروسية ذات مستوى عال جدا ونحن مهتمون بشراء الأسلحة الروسية” مشيرا إلى أن التعاون العسكري والتقني هو مجال مهم جدا للعلاقات بين البلدين.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن قطاع الطيران يشكل مجالا واعدا جدا للتعاون فنحن لا نصنع الطائرات الخاصة بنا والمنافسة عالية جدا في هذا المجال موضحا أن بلاده بحاجة إلى طائرات للجيش فضلا عن طائرات ومروحيات خاصة باطفاء الحرائق.

من جهة اخرى صرح مسؤولون عسكريون روس بأن موسكو ستقدم مساعدة عسكرية تشمل إمدادات أسلحة إلى طاجكستان.

وأوضحت صحيفة كوميرسانت الروسية نقلا عن المسؤولين أن طاجكستان ستحصل من منظمة الأمن الجماعي التي تقودها روسيا على أسلحة نارية وطائرات حربية وأسلحة صاروخية مضادة للطائرات معظمها من أسلحة الجيش الروسي.

ووفقا لمسؤولين في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فإن المساعدات العسكرية التي ستقدمها روسيا إلى طاجكستان في الأعوام القليلة المقبلة تقارب قيمتها 70 مليار روبل .

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشار خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة الأمن الجماعي “روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان” الخميس الماضي إلى أن طاجكستان تواجه تهديدات ناتجة عن زعزعة الأوضاع في أفغانستان المجاورة مؤكدا عزم موسكو على الوفاء بالتزاماتها بخصوص تعزيز قدرة طاجكستان على الدفاع.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في شهر كانون الثاني الماضي عن خطة لتعزيز قاعدتها العسكرية في طاجكستان والتي تضم الآن 7500 جندي وضابط.

انظر ايضاً

بوتين: الأسلحة الروسية هي الأفضل عالمياً

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الأسلحة الروسية الحديثة تتفوق على أسلحة الجميع بما …