فعاليات حقوقية وإعلامية تدعو لرفع الحصار عن سورية

بيروت-سانا

دعت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب – حقوق- الرأي العام العالمي إلى الضغط لرفع العقوبات والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية، وتمكين كل الدول من تقديم المساعدات اللازمة لإغاثة الشعب السوري ونجدته بعد الزلزال المدمر الذي أصابه.

وقالت المنظمة في بيان تلقت سانا نسخة منه: “إن إبقاء العقوبات على سورية في هذا الظرف وفي ظل وجود مئات الآلاف من القتلى والجرحى والمشردين والمهدومة بيوتهم يعتبر جريمة ضد الإنسانية بكافة تفاصيلها”، مشددة على أن هذه العقوبات في الأساس جريمة كراهية لا تهدف إلى إبادة شعب فحسب بل إنها جريمة حرب، حيث تتم سرقة ثروات سورية الباطنية وهذا يخالف الاتفاقية الرابعة لجنيف والعهد الدولي عام 1966.

وأكدت رئيسة المنظمة المحامية مي الخنسا أنها تعمل مع زملاء لها في العالم على دراسة مقاضاة الإدارة الأمريكية بخصوص العقوبات لأنها تخالف حقوق الإنسان.

كما أكدت شخصيات سياسية وإعلامية وأكاديمية لبنانية وفلسطينية أن الحصار المفروض على سورية جريمة ضد الإنسانية، وطالبت بالتضامن الواسع مع الشعب السوري المنكوب بكارثة الزلزال لرفع الحصار الجائر المفروض عليه.

وقال الباحث الإستراتيجي أمين حطيط في تصريح خاص لمراسل سانا في بيروت: إن الزلزال المدمر الذي نكبت به سورية كشف عن مشهد إجرامي لا أخلاقي ولا إنساني صنعته الولايات المتحدة الأميركية بما تسميه عقوبات وحصار تحت عنوان “قانون قيصر” الإجرامي.

وبين حطيط أن هذا القانون اللاشرعي حرم السوريين المنكوبين بالزلزال من متطلبات الإغاثة والنجدة التي تفرضها الإنسانية، والتي يجب أن تتقدم على السياسة والصراعات.

بدوره شدد رئيس المجلس الوطني للإعلام في لبنان عبد الهادي محفوظ على ضرورة كسر الحصار الأمريكي المفروض على سورية، الذي يعيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية.

من جهته قال أمين سر حركة الإنتفاضة الفلسطينية حسن زيدان: إن الولايات المتحدة الأمريكية التي يتشدق ساستها بالديمقراطية وحقوق الانسان ظهرت مرة أخرى على حقيقتها عبر تمنعها، وعرقلتها السماح بوصول المساعدات العالمية لإنقاذ المحاصرين تحت أنقاض الزلزال في سورية.

ودعا زيدان كل حرّ وشريف في الأمة العربية إلى إعلان النفير العام لرفع الحصار عن سورية، وكسر سياسة العقوبات الأميركية التي تتعمد تجويع الشعوب وقهرها تمهيداً لتطويعها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كارثة الزلزال في الذكرى السنوية الأولى… جهود كبيرة من الجهات المعنية لإعادة الإعمار ودعم المتضررين

اللاذقية-سانا في الذكرى السنوية الأولى لوقوع الزلزال الذي ضرب شمال سورية تتواصل جهود الجهات الحكومية …